القائمة الرئيسية

الصفحات

هل صليت على النبي اليوم؟ اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

 سوف نتحدث عن أفضل الأطعمة التي تزيد التستوسيترون وهل من الطبيعي أن يقل مع التقدم في العمر، سوف نعرف أن التستوسيترون ينخفض لأسباب مختلفة وأن التقدم في العمر ليس له تأثير على نقص وإنخفاض التستوسيترون.

زيادة هرمون الذكورة


اكلات  تزيد هرمون الذكورة

1-اللحم الأحمر والأبيض 

من الأطعمة التي تزيد من هرمون التستوسيترون اللحوم وهي سبب مباشر في رفع هرمون التستوسيترون بطريقة مباشرة، واللحم غني بالزنك والزنك هو أهم معدن مهم لتحفيز وزيادة التستوسيترون لذلك من يعانون من نقص الزنك لديهم مشكلة في الغدد التناسلية فيجب كثرة تناول الزنك واللحوم غنية جدا به .

2-البيض

 والكولستيرول الموجود فيه  تنشط جدا هرمون التستوستيرون حيث أن التستوسيترون هرمون جنسي يصنع من الكولسترول فإي انخفاض في الكولستيرول يؤدي إلى نقص التستوسيترون.

ويفضل عند تناول اللحم تناوله بما فيه من الدهون الصحية وعدم تناوله منفردا كذلك تناول البيض بالبياض والصفار معا و يستحب تأخير وجبة الإفطار إلى الثانية عشر ظهرا مع تطبيق الصيام المتقطع فهذا بدوره يرفع من هرمون التستوسيترون بدرجة كبيرة.


الهليون 

لقد ثبت أنه يزيد هرمون التستوسيترون وعدد الحيوانات المنوية فهو مفيد للخصوبة ولصحة الكلى حيث أن صحة الكليتين مهمة جدا لضبط مستوى هرمون التستوسيترون والهليون غنى أيضا بفيتامين E وهو من أهم الفيتامينات المهمة للخصوبة ويمكنه تحفيزهرمون التستوسيترون .

الدوبامين

 الناقل العصبي الذي يمنحك الشعور بالمتعة يمكنه التأثير على التستوسيترون أو هرمون الذكورة بدرجة كبيرة فهناك علاقة طردية كلاهما يزيد الآخر والشيكولاته الداكنة يمكنها زيادة الدوبامين ويفضل تناولها في بداية اليوم في الغداء مثلا ولا تتناولها بالليل لأنها تؤثر على النوم.

الزعفران 

وهو من المشروبات التي تزيد هرمون التستوسيترون الزعفران هو من أغلى التوابل ثمنا وهو منشط يحفز هرمون الذكورة بدرجة كبيرة، ومن الأمور المهمة المداومة على التمارين الرياضية فهي تزيده بلا شك وهي تزيد هرمونات أخرى مثل هرمون النمو وكذلك تساعد الرياضة على زيادة الزنك وسرعة إمتصاصه وأكثر ما يحتوي على الزنك هو المحار وكذلك أحشاء الذبيحة واللحم الأحمر كما قلنا والمكسرات وخاصة الفستق.

 اقرأ أيضا

طريقة تنظيف الكبد من السموم

أطعمة وأشياء تؤثر على هرمون الذكورة

أما الأطعمة والأشياء التي تضر بهرمون التستوسيترون فهي كثيرة وهي أهم في تجنبها من الأشياء التي تحفزه.

1-زيادة الوزن:

 فكلما زادت الدهون في الجسم زادت مستويات الإستروجين وتنخفض كمية التستوسيترون.

2-الصويا 

ومسحوق البروتين من الصويا ترفع الإستروجين وتقلل التستوسيترون بشكل كبير وملحوظ.

3-قلة النوم

 وهذا يدمر التستوسيترون فمشاكل النون تؤدي إلى اضطرابات في جميع هرمونات الجسم وليس التستوسيترون فقط فيجب أخذ قسط مناسب من النوم العميق للتحسن جميع وظائف الجسم.

4-الكحوليات والبيرة 

فهما يخفضان التستوسيترون ويزيدان الإستروجين والإستروجين مشتق من التستوسيترون وتساعد البيرة والكحوليات عموما على عملية التحول من هذا لذاك.

5-الإجهاد النفسي والإرهاق

 فهرمون التوتر الكورتيزول يخفض مستوى هرمون التستوسيترون بدرجة كبيرة وهناك طرق للتغلب على التوتر وهي النوم الجيد وممارسة الرياضة بإنتظام والتأمل والصلة بالله وعدم الإرهاق الشديد في العمل كل ذلك يساعد على تقليل التوتر عند الإنسان.

اقرأ أيضا

فوائد أوميجا 3 للتخسيس

السكر والكربوهيدرات

 تخفض التستوسيترون أكثر من أي شئ آخر لما لها من تأثير مباشر على زيادة الوزن وحدوث مقاومة الأنسولين وهنا يفضل إتباع حمية منخفة الكربوهيدرات فإذا كنت تكثر من تناول الكربوهيدرات فلا تضيع وقتك في شئ آخر تعتقد انه سيزيد هرمون التستوسيترون.

الزجاجات البلاستيك 

لذلك يفضل شرب المياه في الزجاجات الصحية أو البلاستيك الصحي لعدم التأثير على هرمون التستوسيترون.

تعليقات