القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج مقاومة الإنسولين بالاكل كل ما تريد معرفته عن الأعراض والعلاج الأكيد بإذن الله

 من أهم الأمور التي سوف نعرفها في هذا المقال الطرق العملية والأطعمة التي تساعد في مقاومة الأنسولين، تابع قراءة هذا المقال لنهايته لتعرف أفضل الطرق والطعام الصحي الذي يساعدك في التخلص من مقاومة الإنسولين وعلاج مقاومة الإنسولين بالأكل.

علاج مقاومة الإنسولين 


اعراض مقاومة الأنسولين 

1- الزوائد الجلدية ووجودها في الفخذين أو اليدين.

2-سواد الرقبة أوتحت الإبط أو بين الفخذين. 

3-زيادة الوزن فهي علامة كبيرة على وجود مقاومة الإنسولين.

4-ضعف معدل الحرق وصعوبة في نزول الوزن. 

5-التعب والإرهاق والخمول وفقدان الطاقة وعدم القدرة على الحركة حيث أن الحركة والمجهود تتعب الفرد جدا بدرجة زيادة عن الطبيعي.

6-انتفاخ الجسم وهذا غير زيادة الوزن ونعرفة من القدم عندما نضغط عليه يترك علامة للداخل وهذه علامة على أن الجسم يحتبس سوائل داخلة وكذلك يظهر ذلك من الإنتفاخات تحت العين والرقبة.

6-الجوع بسرعة وشراهة الحلويات والسكريات أو النشويات مثل الأرز والخبز والمكرونة الشعور المتكررلأكل هذه الأطعمة وبعد الجوع بسرعة.

7-التعب الشديد عند الجوع والشعور بالهبوط وفقدان الطاقة بسرعة شديدة.

8-زيادة نزلات البرد وحدوثها أكثر من مرة في السنة وظهورحب الشباب. 

9-اضطراب مستوى السكر والضغط وعدم انتظامه فعند إجراء الفحوصات نجد عدم انتظام مستوى السكر والضغط.

ولمعرفة أعراض مقاومة الإنسولين يمكن الذهاب لأي معمل تحاليل وعمل تحليل مقاومة الإنسولين وهو ليس غالى السعر وهذا يؤكد هل هناك مقاومة إنسولين أم لا.

لماذا نصاب بمقاومة الإنسولين

عند أكل السكر أو الجلوكوز يذهب إلى الدم لأن الدم هو الطريق الذي يحمل المغذيات إلى الخلايا والعضلات ليتحول إلى طاقة ويغذي الخلايا والعضلات  فكثرة أكل السكرات والنشويات مع الكسل وعدم الحركة فيزيد السكر في الدم فيعطيه للخلايا فتتشبع الخلايا ولا تحتاج هذه الكمية الكبيرة من هذه السكريات فترسل إشارة إلى الأنسولين أنها لا تريد هذه الكميات من السكر فتقاوم الخلايا مقاومة دخول الإنسولين ولا تسمح له بالدخول لمعالجة كثرة السكر الموجودة ويظل الجسم يقاوم فترة طويلة ولكن مع الإستمرارفي طريقة الطعام غير الصحي والاستمرار على قلة الحركة وكثرة تناول السكر والنشويات  يحدث مرض السكر من النوع الثاني لفشل الإنسولين في علاج السكر وكثرته لرفض الخلايا إحتوائه فيظل السكر في الدم وتحدث الإلتهابات ومرض السكر من النوع التاني.

علاج مقاومة الانسولين

الصيام هو الحل السحري لمقاومة الإنسولين فهو أكثر ما يساعد في علاج مقاومة الإنسولين ويزيد من حساسية الخلايا للإنسولين، فيمكنك القيام بالصيام الإسلامي المعروف من آذان الفجر إلى المغرب وهو من أفضل الطرق للقضاء والعلاج لمقاومة الإنسولين وذلك مع التركيز على نوعية الأكل،فلو صام الإنسان كل يوم ولكن لم يقم بالأكل الصحي فلن يستفيد إلا القليل جدا من الصيام فلابد من الإهتمام بمنع السكر والنشويات، وإن لم يستطع الإنسان الصيام الإسلامي فمن الممكن تطبيق الصيام المتقطع وهو أن تأكل وجبتين فقط مثلا الوجبة الأولى الساعة الثانية عشر ظهرا والوجبة الثانية الساعة السادسة أو السابعة مساء ثم الإمتناع عن الأكل باقي الساعات من السادسة مساء إلى الثانية عشر ظهرا. 

2-الرياضة بأي شكل وأبسطها المشى وذلك ولو تلت ساعة متواصلة أو الحركة عموما ولو رفع الأيدي وخفضها فالرياضة من أهم ما يعالج مقاومة الإنسولين ولكن كما قلنا مع الصيام المتقطع والإهتمام بالوجبات الصحية والبعد عن السكريات والنشويات.

3-التركيزعلى المشروبات التي تساعد على حرق الدهون وعلاج مقاومة الإنسولين مثل الينسون والقرفة والشاي الأخضر والقهوة ولكن بدون سكر أو من الممكن تناولها مع إضافة سكر استيفيا العضوي فهو لا يرفع معد الإنسولين

4-الاستمرارية وهي أهم عنصر للوصول إلى العلاج فلابد من الإلتزام بهذه القواعد وعدم العودة ولو حدث عدم الإلتزام بالدايت في بعض الأيام ولكن المهم الاستمرارية والمداومة والبدء من جديد وعد الإستسلام والعودة إلى الخلف، والعلاج يأخذ من ثلاثة شهور إلى سنة وذلك ليس كثير لإن الجسم تشبع من السكر على مدار سنين وأعوام طويلة وسوف تلاحظ ذهاب السواد تحت العين وتحت الإبط والمناطق الحساسة  والتخلص من الوزن الزائد والإرهاق والتعب الشديد وكذلك تتخلص من شراهة تناول السكريات والنشويات فكل هذا سوف يعالج إذا أكملت على الطريق الصحيح.

والحل الأفضل للعلاج هو تقليل الأكل خاصة النشويات والسكريات والصيام الإسلامي أو الصيام المتقطع ومن الأطعمة والأكلات التي تساعد على علاج مقاومة الإنسولين وزيادة فقدان الدهون والتخسيس وهو الساحر الرهيب خل التفاح فهو يساعد بطريقة كبيرة جدا على التخسيس وفقدان الوزن وكذلك علاج مقاومة الإنسولين فكل ما عليك تناول كوب يوميا قبل الوجبات وتضع عليه ملعقة من خل التفاح العضوي الطبيعي فهو يساعد بشدة على علاج مقاومة الإنسولين.

وخل التفاح السبب في أنه يساعد على التخسيس أنه يساعد على خفض معدل سكر الدم وقد اثبتت الأبحاث الكثيرة هذه العلاقة بين خل التفاح وتقليل سكر الدم وكذلك يعالج من الكبد الدهني ولكن من يعاني من القرحة في المعدة فلا ينبغي أن يتناةل خل التفاح فإذا تناولت خل التفاح وشعرت بحرقة شديدة في المعدة فتجنب تناول خل التفاح .

يمكنك قراءة فوائد خل التفاح للتخسيس وكيفية تناوله

تناول الخضراوات والبروتين بكثرة والإعتماد عليهم في الوجبات مع تقليل النشويات والمنع السكريات فهذه أفضل الأطعمة التي تساعد على التخلص من مقاومة الإنسولين.

أيضا تناول الفاكهة باعتدال شديد لإنها ترفع من نسبة السكر وتزيد من تفاقم المشكلة لذلك عليك تجنب الإكثار من تناول الفاكهة خاصة التي لها معدل جلايسيمي مرتفع .

الأطعمة الذي ينبغي تجنبها لعلاج مقاومة الإنسولين

1-المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر.

2-الدهون المشبعة والأطعمة المقلية والزيوت المهدرجة وذلك لإنها تزيد من حدوث الإلتهابات في الجسم وتزيد من الشوارد الحرة وتضعف الخلايا وتجعل مقاومتها للأمراض أقل وتكون عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض.

3-كثرة تناول الفواكه عموما له تأثير كبير على إرتفاع نسبة السكر وبالتالي زيادة مقاومة لإنسولين وليس علاجها فلا نقول أن الفاكهة مفيدة ونكثر من تناولها بل يجب الإعتدال والحرص الشديد وعدم الإكثار من الفاكهة، ولكن من الفاكهة التي لا تؤثر بشدة على إرتفاح الإنسولين التوت والفراولة والتفاح الأخضر.

يمكنك قراءة 

أفضل خمس مشروبات للتخسيس

فوائد المورينجا للتخسيس ومرضى السكري


تعليقات