القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة للنوم سريعا | 6 طرق سهلة وبسيطة للنوم بسرعة | تعرف على كيفية النوم بسرعة وبعمق

طريقة للنوم سريعا | 6 طرق سهلة وبسيطة للنوم بسرعة | تعرف على كيفية النوم بسرعة وبعمق
طريقة النوم السريع


النوم ليس رفاهية بل هو أولوية يجب الاهتمام بها وعدم التقصير فيها، والنوم هو صحتك ومناعتك وهرموناتك وحالتك المزاجية وإنتاجيتك في اليوم التالي وغيرها الكثير لأهمية النوم التي لا تخفى على ذي عقل، لذلك سنتكلم عن كيفية النوم بسرعة وبعمق سهلة وبسيطة تساعدك على نوم هادئ وعميق وطريقة للنوم سريعا.

كيفية النوم بسرعة وبعمق

6 طرق للوصول إلى النوم العميق

كثيرًا ما تدخل فراشك لتنال قسطًا من الراحة بعد عناء اليوم ومشقة العمل ولكن ما يحدث يكون غير ذلك فتظل الساعات الطوال تتقلب يمينا ويسارًا دون أن تستطيع أن تنام وربما تضيع الساعات التي كنت تود النوم فيها وتبدأ يومك الجديد بدون نوم، وأحيانا تنام ولكن ليس النوم الذي تريد فتستيقظ وكأنك لم تنم وتشعر أن جسمك كأنه في عمل مستمر طوال الليل وليس نوم هادئ لتصل إلى الإسترخاء والراحة النفسية التي كنت تريدها، لماذا لم تصل إلى النوم العميق الذي ترجوه؟ ولماذا لم تستطع النوم أصلا في كثير من الأحوال؟.

سنذكر عادات وأفعال تقوم بها قبل النوم وهي ما تساعدك إن شاء الله على النوم الهادئ العميق الذي يصل بجسمك إلى الراحة والفائدة المرجوة من النوم وإذا تركتها وفعلت عكسها لن تصل إلى النوم العميق الذي يريح جسمك ويحسن صحتك.


ننصحك بقراءة

علاج مقاومة الإنسولين السبب لمعظم أمراض العصر


ادخل فراش النوم في موعد محدد

من المهم أن تعود جسمك على النوم في وقت محدد حيث أن الجسم له ساعة بيلوجية تتأثر بما تعوده عليه فإن كنت تعودت على السهر وعدم النوم المبكر فمن الصعب أن تنام بسرعة أو أن تنام أصلا إذا دخلت إلى فراشك باكرًا،  لذلك الحل أن تلزم نفسك يوميا وباستمرار على الدخول إلى فراش النوم مبكرا حتى لو لم تستطع النوم.، وحاول أيضا الاستيقاظ مبكرا مهما كان الوضع صعبا لتسطيع النوم بسرعة في اليوم التالي حتى لو كان في يوم عطلة ولا يوجد لديك عمل تريد أن تستيقظ مبكرا لتقوم به.

إذا لم تستطع النوم لمدة 20 دقيقة فقم من الفراش وافعل أي شئ كمطالعة كتاب أو ممارسة رياضة خفيفة ثم عد مرة ثانية للنوم بعد نصف ساعة، ولا تنسى عدم التعرض للهاتف المحمول أو أي أجهزة إلكترونية.

تأثير الطعام على النوم

هناك علاقة وثيقة بين طعامك وما تتناوله في يومك والحصول على النوم الجيد فمثلا تناولك للكافيين والتدخين قبل النوم بست ساعات يؤثر سلبا على النوم الجيد ويشعرك بالأرق وعدم القدرة على النوم لذلك ينصح بعدم تناول أي منبهات مثل القهوة والشاي قبل النوم بفترة كافية لكي لا تشعر بالأرق عند الرغبة في النوم.


يمكنك قراءة

أضرار السكر الأبيض ونتائج الإمتناع عن السكر لمدة شهر


جهزمكان مريح للنوم

المحافظة على غرفتك أن تكون هادئة وباردة بعض الشئ ومظلمة تماما من أهم العوامل التي تساعدك على النوم الجيد، فالتعرض للأشعة أو الضوء قبل النوم سوف يؤثر على النوم العميق الهادئ وربما تشعر بالأرق الشديد قبل النوم، لذلك من الممكن استعمال أغطية العينين التي تساعدك في الإبتعاد عن الضوء أو أن تكون الحجرة مظلمة تماما للحصول على نوم جيد، كذلك قد يساعدك على النوم أن تغتسل بالماء البارد أو ممارسة التنفس العميق وتمارين الإسترخاء قد يكون له أثر كبير في الوصول إلى نوم هادئ وعميق.

لا تطيل النوم بالنهار

كثير من الناس يحب أخذ قيلولة بالنهار خاصة في الصيف ، وهذا ليس به مشكلة فقد كانت سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولكن لا يفضل أبدا أن تكون القيلولة طويلة لأن كثرة النوم بالنهار سيصيبك بالأرق وعدم النوم ليلا لذلك لا تزد في القيلولة إذا اضطررت إليها عن نصف ساعة أو ساعة على الأكثر.

النشاط البدني وممارسة الرياضة نهارًا

العمل الجاد والكد على لقمة العيش من أكثر ما يجعلك تنام مثل الأطفال ليلا ، فإن كان عملا غير شاق بدينا فلابد من ممارسة الرياضة لكي تنام بطريقة جيدة وتحصل على نوم هادئ وعميق وكما قلنا النوم ليس رفاهية أو أمر من الممكن أن نتهاون فيه بل هو صحتك ومناعتك وجسمك وحالتك المزاجية وهرمونات جسمك كلها تحتاج إلى النوم العميق المريح ليلا، ولأن النوم مهم ذكره الله في كتابه وعده من النعم التي أعطاها الله للإنسان ، فقد قال في محكم التنزيل" وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا".

اترك الهموم ولا تفكر في شئ يشغلك.

تغلب على مشاكلك وما تفكر به قبل الدخول إلى النوم، أما وقت النوم فلا تفكر في شئ واجعل عقلك يستريح من التفكير لا تشغل بالك باحد أو بشئ ولكن اذكر الله وردد أذكار النوم وفي غضون دقائق معدودة ستدخل في سبات عميق، وقد بشر النبي صلى الله عليه وسلم بعض الصحابة بالجنة وقال لأصحابه وهو في المسجد أنه سيدخل عليكم رجل من أهل الجنة فإذا برجل بسيط يدخل المسجد تتقاطر المياه من لحيته من أثر الوضوء يضع نعله تحت إبطه فيتعجب الصحابة ماذا يفعل هذا الرجل ويقرر بعضهم أن يصحبه إلى بيته ليرى ماذا يفعل لكي يستحق أن يبشره النبي بالجنة فإذا به ليس كثير صيام ولا صلاة ولكنه قال إذا أويت إلى فراشي فلا أحمل كراهية ولا ضغينة لأحد.


اقرأ أيضا

أضرار فرقعة الأصابع وماذا تفعله في المفاصل


 مشروبات ومكملات لتصل إلى النوم العميق 

ما هو دور هرمون الملاتونين للحصول على نوم جيد هذا الهرمون اكتشفه العلماء حديثا وهذا الهرمون يقل تدريجيا مع السن وهذه تغيرات طبيعية ، فالطفل نومه أكثر من المراهق وكذلك المراهق نومه أكثر من المسن أو من في سن الأربعين والخمسين والسبب أن هرمون النوم الملاتونين يقل تدريجيا مع السن، ولكن كيف نصل إلى النوم العميق لكي يصل الجسم إلى الفائدة المرجوة من النوم وفي هذه الحالة ينصح بتناول مكمل الميلاتنونين في عدم النوم بالكلية بسبب الأرق أو عند النوم وعدم الدخول في النوم العميق، ومكمل الجلايسين يساعد أيضا على الدخول في النوم العميق فهذا المكمل له تأثير كبير جودة نومك.

مشروب البابونج يساعد على النوم فهذه العشبة لها تأثير كبير على حدوث الإسترخاء والراحة وينصح بتناولها  في غرفة النوم مع إطفاء الأنوار والبعد عن الشاشات المختلفة كالموبايل أو التليفزيون فالتركيز في الهاتف قبل النوم يؤدي إلى الأرق وعدم الدخول في النوم بسرعة والوصول إلى النوم العميق.


تعليقات