علاج طبلة الأذن المثقوبة بالاعشاب بطرق آمنة ونصائح مهمة للتعافي

طبلة الأذن المثقوبة هو تمزق في الغشاء الداخلي للأذن ويسبب ألآم في الأذن وخروج الإفرازات، والتساؤل هنا هل يمكن علاج ثقب طبلة الأذن بالأعشاب، دعونا في هذه السطور نجيب على هذا التساؤل ونبين إن كان من الممكن علاج هذه المشكلة وهي ثقب طبلة الأذن عن طريق تناول بعض الأعشاب.

طرق علاج ثقب طبلة الأذن بدون جراحة في المنزل

1-الاهتمام بجفاف الأذن بطريقة مستمرة ومنع دخول الماء داخل الأذن.

2-وضع كمادات دافئة على الأذن عدة مرات خلال اليوم.

3-تجنب العطس والتمخط والكحة لعدم تفاقم الحالة وزيادة الضغط على الأذن.

أسباب حدوث طبلة الأذن

إصابة الأذن من صدمة أو وقوع حادث معين يصيب الأذن.

وضع شيء صلب  داخل الأذن قد يؤدي إلى حدوث ثقب في طبلة الأذن.

حدوث عدوى داخل الأذن خاصة في فصل الشتاء وكثرة نزلات البرد قد يزيد من احتمالية الإصابة بثقب طبلة الأذن.

سماع الأصوات العالية والصاخبة 

علاج طبلة الأذن المثقوبة بالأعشاب

في بعض الأحيان الكثيرة تتعافي طبلة الأذن المثقوبة بدون علاج ودون الحاجة إلى تدخل منك ولكن فقط عن طريق الإحتراز من تفاقم المشكلة، ولكن في بعض الأحوال إذا حدث زيادة في المشكلة والألم بالرغم من البعد عن المصادر المسببة للألم ففي هذه الحالة يراعى التوجه للطبيب حيث من الممكن تؤدي هذه المشكلة إلى فقدان السمع.

زيوت وأعشاب تساعد على علاج طبلة الأذن المثقوبة

1-زيت نبق البحر: ثبت علميا أن استخدامه يساعد في التسريع من عملية شفاء طبلة الأذن المثقوبة وعلاج وإلتئام ثقب الأذن.

2-الثوم :يعتبر الثوم من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية على الإطلاق إذا يساعد بشكل كبير على قتل البكتيريا والتخفيف من الألم المصاحب لثقب طبلة الأذن.

3-الزنجبيل: يعتبر زيت الزنجبيل مضاد أيضا للإلتهابات فينصح بوضعه على الجزء الخارجي فقد وليس داخل الأذن حيث أن للزنجبيل دور في تخفيف الألم وتقليل الإلتهابات.

علاج ثقب الأذن بزيت الزيتون

من الأفضل عدم وضع زيت الزيتون داخل الأذن المثقوبة ولكن يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الفعالة في تخفيف الألم وعلاج إلتهاب الأذن الوسطى وذلك عن طريق تقطير الزيت داخل الاذن برفق وتحريك الجلد بجوار الأذن لتسهيل دخول الزيت إلى داخل الأذن وتبقى مستلقيا حتى تشعر بالدخول التام للزيت داخل الأذن ويتشرب الزيت داخل الطبلة واستخدام كمية قليلة من زيت الزيتون داخل الأذن يعد آمن تماما إلا في حالة وجوب ثقب داخل الأذن فلا ينصح بوضع زيت الزيتون داخل الأذن.

علاج ثقب طبلة الأذن بدون جراحة

قد يسبب ثقب طبلة الأذن في ضعف السمع على المدى الطويل والتعرض للإلتهابات المتكررة في الأذن الوسطى وفي بعض الحالات تتعافى ثقب طبلة الأذن في خلال ثلاثة أشهر مع استخدام بعض الأعشاب والمضادات الحيوية تحت استشارة الطبيب لمنع زيادة العدوى البكتيرية المسببة لوجود الإلتهاب والتي قد تؤدي إلى زيادة الثقب.


Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url