القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة اصحاب السبت | ما الذي يستفاد من قصة أصحاب السبت؟

قصة اصحاب السبت
قصة أصحاب السبت


 قصة اليوم عن أصحاب السبت يقول الله تعالى فاقصص القصص لعلهم يتذكرون فالهدف من القصة هو الذكرى والعبرة  فالقرآن هدفه التغيير والعبرة وليس التسلية فما موضوع أهل القرية وأصحاب السبت سنذكر ملخص القصة سريعا ثم نذكر العبرة والموعظة التي يريد الله ان نتعلمها من القصة يقول الله لنبيه واسألهم عن القرية يقال أنها تسمى فيله على ساحل البحر الأحمر أيام بني إسرائيل اليهود كانوا يوم السبت عندهم هذا اليوم الأهم في الأسبوع مثل يوم الجمعة عن المسلمين.

قصة اصحاب السبت كاملة

فرض الله عليهم تعظيم يوم الجمعة لكنهم رفضوا وتعنتوا مثل ما يفعلوا دائما واختاورا يوم السبت، فحرم الله عليهم العمل يوم السبت لكي يجعلوه للعبادة وكانت هذه القرية على البحر وكانوا يعملون في الصيد وقد نهاهم الله عن الصيد يوم السبت مثل ما لدينا بتحريم البيع والشراء يوم الجمعة، فحرم الله عليهم الصيد يوم السبت، ثم جاء الاختبار لبني إسرائيل وهذه هي العبودية والاختبارات التي يبتلي بها الله المؤمنين لكي يمحص الله عباده ويرى من يستحق الجنة ونعيمها ومن سيسقط في اتباع الهوى ولابد أن ندرك هذه الاختبارات لنعلم أن الطريق إلى الله لابد له من اختبارات العبودية.


ما هي قصة اصحاب السبت في القران؟


فكانت تأتيهم حياتنهم يوم سبتهم شرعا بمعنى كثرة السمك يوم السبت ويوم لا يسبتون لا تأتيهم هذا هو الاختبار يوم السبت الأسماك كثيرة وباقي الأيام تذهب الأسماك ولا يوجد منها إلا القليل وهذا اختبارهم مثل من ينوى الابتعاد عن شئ محرم فعند بداية الإلتزام يجد أن الحرام هو من يسعى خلفه هذه هي حقيقة الاختبارات والعبودية التي يريد الله أن يمتحنك بها.

ماذا فعلوا جاءوا بالشباك وربطوها يوم الجمعة ليلا حتى تتجمع به الأسماك يوم السبت ويجمعها يوم الأحد  والبعض كان يحفر الحفر والأحواض بالقرب من الماء فقد تحايلوا على الشرع.

فقام البعض بالموعظة لهم وقام أخرون بعتابهم وقالوا لهم لما تعظون قوما الله مهلكهم فقد تحولت القرية إلى ثلاثة أقسام قسم وقعوا في الحرام والنهي وقوم يعظوهم بالبعد عن المخالفة وقوم ينهون عن النصيحة وعندما رفضوا نصيحتهم خرجوا من القرية وتركوهم.

وفي صباح يوم سبت لم يسمع لهم أحد صوتا والجميع غير موجود فبعثوا رجلا منهم ينظر فلما أتى القرية فإذا الأبواب مغلقة عليهم فنظر عليهم فإذا هم قردة وخنازير فرجع إلى القوم وقال لقد نزل بأهل القرية ما كنا نحذر لقد وقع العذاب قال تعالى" فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين".


ما الذي يستفاد من قصة أصحاب السبت؟



1- أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى لو لم تستطع الإصلاح بل يجب عليك أن تفعل ما يمليه عليك دينك مهما كان الأمر صعب، يجب عليك النصح والوعظ بالحسنى والرفق حتى لو لم يستجب من حولك فإن لم تغير فاهجر مكان المعصية ولا تقر بها أبدا ولا ترضى أن تكون في مكان المعصية حتى لا يغضب الله عليك مع العصاة، ولكن لابد من النصيحة بالحكمة والموعظة الحسنة وليس بالعنف.
2-عذاب الله شديد لأهل المعصية فقد كان من الممكن ان يميتهم الله مباشرة بدون مسخهم قردة وخنازير ولكن الله يغضب على بعض عباده ويهلكهم بألوان العقوبات المختلفة فكل ذنب له عقوبة معينه وليس جميع الذنوب بنفس الدرجة أو بنفس الطريقة.
3- حدد موقفك فإما أن تكون مع أهل النصح والوعظ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإما أن تكون مع أهل المنكر والمعاصي المتحايلين على الشرع فالحرام واضح ومعروف والجميع يعرفه فلا تتحايل على الشرع .
ننصحك بقراءة
قصة قارون والعبرة منها

 تلخيص قصة العزير عليه السلام

قصة حاتم الأصم وابنته

تعليقات