القائمة الرئيسية

الصفحات

على ماذا يدل لون البول؟ وما هو لون البول الطبيعي ؟

 ما دلالة لون البول وماذا يخبرك تغير اللون في البول سوف نتعرف في هذا المقال عن دلالات لون البول المختلفة وما الإشارة التي يريد جسمك أن يخبرك بها.

على ماذا يدل لون البول؟ وما هو لون البول الطبيعي ؟
على ماذا يدل لون البول؟


لون البول الطبيعي 

في الطبيعي يكون لون البول أصفر فاتح بلون القش وهذا اللون يعني أن الأنسان يشرب كمية كافية من الماء أما إذا كان أكثر قتامة فهذا يعني الإصابة بالجفاف واحتياج الجسم بشرب المزيد من الماء أو ربما يكون البول يحتوي على كمية كبيرة من الكيتونات إذا كان قاتما بدرجة كبيرة فهذا يعني من الممكن أن يكون الشخص مصابا بحصوات في الكلى أو حصوات المرارة أو إلتهاب في المسالك البولية.

على ماذا يدل لون البول؟

إذا كان اللون به الكثير من الرغاوي فهذا يدل على وجود كمية زائدة من البروتينات وهذا دليل على تسرب البروتينات من الكلى بدون أن يتم تصفيته أو ربما يكون هناك قصور في الكلى يؤدي إلى ذلك.

هل لون البول اصفر غامق طبيعي؟

إذا كان لون البول أصفر فسفوري فهذا دليل على وجود المزيد من فيتامين ب بصيغة صناعية والجسم يحاول طرح المزيد منه.

سبب وجود دم في البول 

أما إذا كان لون البول أحمر بلون الصدأ فقد يكون سببه وجود بعض الدم أو تناول الشمندر أو تناول حبات التوت بكثرة، وأحيانا يكونون وجود دم في البول هو حدوث مشاكل في الكلى أو إلتهاب في البروستاتا أو المساكل البولية وأحيانا ممارسة رياضة عنيفة مع وجود حصوات في الكلى مع الاحتكاك الزائد يؤدي إلى وجود دم في البول.


ما سبب لون البول البرتقالي ؟

إذا كان لون البول برتقاليا فهذا يعني وجود مشاكل في الكبد أو في المرارة وأحيانا يكون هناك دماء أيضا في البراز، إذا كان لون البول بني داكنا فهذا يكون بسبب تناول مضاد حيوي يسمى فلاجيل  أو عشبة الكاسكارا، إذا كان لون البول أزرق فهذا معناه كثرة نسبة الكالسيوم في الدم نتيجة تناول مكمل الكالسيوم أو تناول الكثير من فيتامين د.

يشير لون البول إلى كمية السوائل التي يشربها الشخص وإلى وجود أي مشاكل صحية محتملة، يتراوح لون البول الطبيعي بين الأصفر الفاتح إلى الذهبي. ينتج اللون الأصفر من صبغة طبيعية تسمى اليورات، والتي تتكون من بقايا البيليروبين، وهو مركب ينتج من تكسير الهيموغلوبين في الدم.

لون البول غير الطبيعي

يمكن أن يشير لون البول غير الطبيعي إلى وجود مشكلة صحية محتملة. تشمل أسباب لون البول غير الطبيعي ما يلي:

  • اللون الأصفر الداكن أو البرتقالي: قد يكون هذا علامة على الجفاف أو تناول كميات كبيرة من فيتامين C أو أدوية مدر للبول.
  • اللون الأحمر أو الوردي: قد يكون هذا علامة على وجود دم في البول، وهو أمر قد يكون ناتجًا عن التهابات المسالك البولية أو حصوات الكلى أو أمراض الكلى أو السرطان.
  • اللون البني أو الأسود: قد يكون هذا علامة على وجود مشاكل في الكبد أو المرارة.
  • اللون الأبيض أو الشاحب: قد يكون هذا علامة على عدوى المسالك البولية أو أمراض الكلى.
  • اللون الأخضر أو الأزرق: قد يكون هذا علامة على تناول أدوية معينة أو تناول كميات كبيرة من الأطعمة الملون.

متى يكون لون البول خطيرًا؟

بشكل عام، لا يشير لون البول غير الطبيعي إلى مشكلة صحية خطيرة. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب إذا كان لون البول غير الطبيعي مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل الألم أو الحرقان عند التبول أو الحمى أو القشعريرة.

يمكنك قراءة

تجربتي مع زيت الزيتون والليمون على الريق

تجربتي مع حبة البركة على الريق

نصائح للحفاظ على لون البول الطبيعي

  • شرب الكثير من الماء: يساعد شرب الكثير من الماء على الحفاظ على رطوبة الجسم ومنع الجفاف، مما قد يؤدي إلى تغير لون البول.
  • تجنب تناول الأطعمة والأدوية التي يمكن أن تسبب تغير لون البول: يمكن أن تسبب بعض الأطعمة، مثل الشمندر والتوت، وبعض الأدوية، مثل بعض المضادات الحيوية، تغير لون البول.
  • مراقبة لون البول بانتظام: من المهم مراقبة لون البول بانتظام للتعرف على أي تغييرات غير طبيعية قد تحدث.

هذه بعض التغيرات التي تطرأ على لون البول وما دلالة كل لون وما الذي يحذرنا من ذلك لكي نعالج السبب في حدوث التغير في اللون الطبيعي للبول .


تعليقات