افضل طريقة للمذاكرة | أفضل طريقة للمذاكرة وعدم النسيان

 سنتعرف في هذا المقال عن وسائل المذاكرة الفعالة المثمرة التي تساعدك على التحصيل الدراسي وعدم النسيان، حيث يعاني الكثير من الطلاب من هذه المشكلة ولديهم بعض الصعوبات في حفظ وفهم المواد العلمية، ومع بداية عام دراسي جديد يسعى الجميع من طلبة العلم إلى الحصول على مستوى مرتفع من التحصيل الدراسي للوصول إلى أعلى الدرجات لذلك تابع المقال لتعرف الكثير عن أفضل طرق المذاكرة وكذلك كيف تتجنب النسيان بسرعة وطرق تثبيت المعلومة في الذاكرة إلى أطول فترة ممكنة.

افضل طريقة للمذاكرة | أفضل طريقة للمذاكرة وعدم النسيان
أفضل طرق للمذاكرة


أفضل طرق المذاكرة

من المهم أن يدرك طالب العلم أن المذاكرة والتحصيل الدراسي والعلمي يتطلب جهد وتعب ويحتاج منك دائما إلى المجاهدة ومكابدة طلب العلم وهذا لا ينكره أحد ونجد هذا المعنى في قول الله تعالى في سورة الكهف حاكيا عن سيدنا موسى ورحلة تعلمه من الرجل الصالح الخضر عليه السلام عندما قال له "إنك لن تستطيع معي صبر".


فالعلم يحتاج إلى صبر وبذل وعرق وتضحية إلى أبعد الحدود وعلى قدر تعبك تكون النتيجة وليس الأمر بالسهل إطلاقا فلو كان هذا الأمر يحصل بالمنى ما كان يبقى في البرية جاهل، فالبداية هي أن تدرك أن الطريق طويل وصعب ولابد من تعب وتضحية لتصل إلى ما تريد.


طرق المذاكرة الصحيحة


التخطيط للمذاكرة ومعرفة الواجبات بأوقات محددة

إياك والعشوائية فالتخطيط يوفر عليك الكثير من الجهد على العكس تماما لمن يبدأ جلسة المذاكرة بدون إدراك بما يجب عليه أن يفعله أو يحصله، فوضع خطة بالكمية التي تريد أن تحصلها والوقت المخصص لها والنتيجة التي تريدها من أهم عوامل النجاح في التحصيل العلمي والدراسي.

 

ننصحك بقراءة

الطرق الفعالة لتطوير الذات وزيادة الثقة بالنفس


ذاكر بعيدا عن المشتتات

تخصيصك لمكان مناسب من أهم عوامل المذاكرة الفعالة حيث لابد من البعد عن كل ما يشتت تركيزك سواء من الهاتف المحمول أو المذاكرة بجانب من يتحدث بصوت عال أو بجانب أطفال صغار يلعبون أو صوت تليفاز مسموع كل هذه المشتتات تضيع عليك ثمرة التحصيل وتفقدك التركيز الذي تسعى إليه.



لذلك عليك الحرص على أن تبتعد عن المشتتات وما يقلل من تركيزك وتحصيلك ولتجعل لك مكانا هادئا بدون هاتف محمول أو أي معوقات للتحصيل لتجلس وتعطي المذاكرة كل تركيزك حتى تحصل على النتيجة التي ترجوها.


شجع نفسك لكي تستمر

إجهاد النفس والضغط عليها بدون تحفيز أو تشجيع يجعلك تمل وتفقد الشغف والحماس لذلك لابد من أن تكافئ نفسك باستمرار خاصة إذا أنجزت هدفا أو قطعت شوطا يشعرك بالنجاح في مذاكرتك، حيث يمكنك أن تكافئ نفسك بالخروج في نزهة مع الأصدقاء أو سماع فيلم تحبه أو الجلوس مع العائلة وقت إضافي أو ممارستك هوايتك المحببة او شراء بعض الحلوى التي تحبها المهم أن تشعر أنك أنجزت شيئا وتستحق عليه المكافأة فهذا يساعدك دوما على الاستمرار ويعطيك الدافع لإنجاز المزيد من المهام.


لا تطل جلسة المذاكرة

من الخطأ الذي يقع فيه الكثير أنه يطيل الجلسة في التحصيل والمذاكرة حيث إنه مع أطاله فترة المذاكرة يشعر الإنسان بالملل وصعوبة الأمر وتصبح المذاكرة حملا ثقيلا وليست شيئا ممتعا ومسليا، النصيحة التي يجب عليك أن تتبعها هي أنك تجعل جلسات المذاكرة ليست طويلة على سبيل المثال أن تجلس للمذاكرة نصف ساعة ثم تقوم و تأخذ راحة 10 دقائق تتحرك تفعل ما تريد ثم تعود مرة أخرى الى جلسة جديدة للمذاكره.


نوع في أساليب المذاكره

عليك أخي الطالب أن تنوع في أساليب تحصيلك للعلم حتى تصل إلى أفضل وسيلة يمكنك الوصول إليها لكي تحقق نتيجة من المذاكرة ومن هذه الوسائل أن تقرأ الموضوع أكثر من مرة كذلك يمكنك أن تسمع فالاستماع من وسائل التحصيل الفعالة لكن عليك التركيز ثم بعدها عليك أن تكتب بخط يدك ما قد فهمته من قراءتك وسماعك ومن الوسائل الفعالة أيضا لتثبيت المعلومات وعدم نسيانها هي أن تقوم بتعليم غيرك فمن أفضل وسائل التعلم و تثبيت المعلومات هي أن تنقل المعلومة لغيرك.


تدوين وتسجيل المعلومات

من الأمور الفعالة لزيادة الاستيعاب والفهم هي أن تدون الملاحظات فكلما لفت انتباهك معلومة عليك أن تدونها وتسجلها في دفتر خاص بهذا الأمر كذلك إذا تذكرت سؤالا وتريد أن تعرف أجابته فعليك أن تسجله في هذا الدفتر حتى لا تنسى ثم وقت ما تقابل معلمك تطلب منه الإجابة على هذه الأسئلة وهذه من أفضل النصائح التي تساعدك على التحصيل  فمفتاح العلم السؤال.


اقرأ أيضا 

قصص تحفيزية للنجاح والوصول إلى اهدافك

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url