القائمة الرئيسية

الصفحات

الصدفية عند الأطفال || تعرف على أنواع و طرق العلاج وأسباب الصدفية عند الأطفال

 

تعد الصدفية من الأمراض الجلدية الشائعة التي تؤثر على الكثير من الأشخاص، بما في ذلك الأطفال. وتتميز الصدفية بظهور بقع حمراء على الجلد تترافق في بعض الأحيان مع تقشر الجلد. ويعاني الأطفال المصابون بالصدفية من الحكة والاحمرار الذي يسبب لهم الإزعاج والتوتر.

الصدفية عند الأطفال || تعرف على أنواع و طرق العلاج وأسباب الصدفية عند الأطفال
علاج الصدفية عند الأطفال


الصدفية عند الأطفال الأسباب والعلاج

تعتبر الصدفية من الأمراض المزمنة، ويعتقد الخبراء أنها تنجم عن تفاعل المناعة الذاتية لجسم الإنسان مع خلايا الجلد. وتؤثر الصدفية على الجلد وفروة الرأس والأظافر. وتزداد شدة الأعراض في بعض الأحيان وتخف في الأحيان الأخرى.

أعراض الصدفية عند الأطفال

تختلف أسباب الصدفية عند الأطفال ولكن يعتقد البعض أنها تنجم عن عوامل وراثية أو بسبب التعرض لمواد كيميائية أو بسبب الإجهاد النفسي. وتتنوع أعراض الصدفية عند الأطفال وتشمل ظهور بقع حمراء على الجلد وتقشر الجلد وحكة واحمرار الجلد وتكون الأعراض شديدة في بعض الأحيان وتؤثر على النوم والحياة اليومية للأطفال.

طرق علاج الصدفية عند الأطفال

تعتمد طريقة علاج الصدفية على شدة الأعراض والعمر والحالة الصحية العامة للطفل. وتشمل العلاجات المتاحة للأطفال الكريمات المضادة للالتهابات والكورتيزون والضوء المساعد والعلاجات الحيوية والعلاجات المناعية وغيرها من العلاجات المتاحة.

يرجى ملاحظة أن الصدفية ليست معدية ولا تنتقل من شخص إلى آخر. ويمكن الحد من الأعراض من خلال العناية بالجلد وتحديد العوامل المسببة لتفاقم الأعراض وتجنبها. كما ينصح الأطفال المصابون بالصدفية بتناول النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة للمساعدة في تحسين صحتهم والتخفيف من الأعراض. يجب على الآباء والأمهات الاتصال بالطبيب إذا كان الطفل يعاني من أعراض الصدفية للتحقق من التشخيص والحصول على العلاج المناسب.

أسباب الصدفية عند الأطفال

تعتبر الصدفية من الأمراض المزمنة التي تنجم عن تفاعل المناعة الذاتية لجسم الإنسان مع خلايا الجلد. وتختلف أسباب الصدفية عند الأطفال، ولكن يعتقد البعض أنها تنجم عن عوامل وراثية أو بسبب التعرض لمواد كيميائية أو بسبب الإجهاد النفسي. وهناك بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالصدفية لدى الأطفال وتشمل:

1- التاريخ العائلي:

 إذا كان أحد الوالدين يعاني من الصدفية، فإن الطفل يكون عرضة للإصابة بالصدفية.

2- التعرض للإجهاد النفسي:

 يعتبر الإجهاد النفسي عاملًا مساعدًا في تفاقم الصدفية لدى الأطفال.

3- التعرض للمواد الكيميائية:

 قد يزيد التعرض للمواد الكيميائية في بعض الصناعات من خطر الإصابة بالصدفية.

4- العوامل البيئية:

 يمكن أن تزيد العوامل البيئية مثل المناخ الجاف والبرد والجفاف من خطر الإصابة بالصدفية.

5- الأمراض المصاحبة:

 يمكن أن تزيد بعض الأمراض مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية من خطر الإصابة بالصدفية.

6- العادات الغذائية:

 قد يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة إلى تفاقم الصدفية لدى الأطفال.

يجب الإشارة إلى أن الأسباب الدقيقة للصدفية لا تزال مجهولة، وقد يتطلب الأمر إجراء مزيد من الأبحاث لتحديد العوامل التي تؤثر على تطور الصدفية لدى الأطفال.

أنواع الصدفية عند الأطفال

تختلف أنواع الصدفية في شدة الأعراض وموقع ظهور البقع الحمراء على الجلد، ولكن يمكن تصنيفها عمومًا إلى أربعة أنواع رئيسية وفقًا لشدة الأعراض ونوعية التغيرات على الجلد، وهي:

1- الصدفية البسيطة: 

وهي النوع الأكثر شيوعًا للصدفية ويتميز بظهور بقع حمراء على الجلد وتقشر الجلد بشكل خفيف، ولا تسبب هذه الصدفية أعراضًا شديدة وتتماثل للشفاء بسرعة.

2- الصدفية المفرطة الحساسية:

 وتتميز بظهور بقع حمراء على الجلد وتقشر الجلد بشكل كثيف، ويمكن أن تسبب حكة شديدة وتورم الجلد، وتحتاج هذه الصدفية إلى علاجات مضادة للالتهابات والكورتيزون للتحكم في الأعراض.

3- الصدفية المفرطة التهابية:

 وتتميز هذه الصدفية بظهور بقع حمراء على الجلد وتقشر الجلد بشكل كثيف، وتسبب أعراضًا شديدة مثل الحكة والتورم والتقشر الشديد، وتحتاج هذه الصدفية إلى علاجات قوية وتتطلب رعاية طبية مستمرة.

4- الصدفية المشتركة:

 وهي الصدفية الأكثر شدة وتتميز بظهور بقع كبيرة من الجلد المتقشر والحمراء، ويمكن أن تؤثر على المفاصل وتسبب التهابًا مفصليًا، وتحتاج هذه الصدفية إلى علاجات قوية ورعاية طبية مستمرة.

يرجى الإشارة إلى أنه يجب استشارة الطبيب لتحديد نوع الصدفية وتحديد العلاج المناسب، ولا ينبغي الاعتماد على التشخيص الذاتي أو علاج الصدفية بدون استشارة الطبيب المختص.


يمكنك قراءة

علاج الصدفية بالطب النبوي والطب البديل

الحمية الغذائية الأفضل لمريض الصدفية

تعرف على الصدفية في المناطق الحساسة وطرق العلاج


تعليقات