أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف | علاج القلق والخوف والتفكير بالقران | تعرف على الحل النهائي لعلاج الخوف والتوتر

علاج القلق والتوتر والخوف
علاج القلق والخوف والتوتر


 قال الله تعالى لنبه صلى الله عليه وسلم: "ولقد نعلم أنه يضيق صدرك بما يقولون" ما الحل لهذا الضيق والعلاج لهذا الحزن والتوتر والهم الذي يعتري القلب ، العلاج يأتي في تكلملة الآية .

أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف

يقول تعالى: "ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين"

العلاج الأول: للضيق هو التسبيح، رأي سيدنا سليمان يومًا عصفورًا يغرد على الشجرة فقال سليمان لأصحابه: أتدرون ماذا يقول إنه يقول:" لقد رزقني الله اليوم بنصف تمرة فعلى الدنيا العفاء".

قولك سبحان الله يزيل الهم الحزن والغم والهم ونجد ذلك أيضا في قصة يونس عليه السلام عندما ألقى في بطن الحوت وكان في ظلمات بطن الحوت والليل والبحر ويحكي الله عز وجل عن ذلك فيقول " فنادى في الظلمات أن لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين" نعم نلاحظ كلمة سبحانك في دعاءه، وهنا كانت الإجابة من الله والفرج من المولى سبحانه وتعالى " فنجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين" والفاء هنا لسرعة الإجابة والأمر ليس خاصًا لسيدنا يونس وحسب بل قال وكذلك ننجي المؤمنين فيا من أصيب بالحزن والهم والغم لا تنسى دعاء نبي الله يونس "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"

العلاج الثاني: وكن من الساجدين فالشخص الذي لا يصلى والبيت الذي ليس به صلاة يملأه الحزن والضيق والغم والمشاكل، فلا يعقل ولا يتخيل أن يكون هناك مسلم لا يصلى ، فالصلاة عماد الدين وبدون الصلاة ماذا بقي لك من دينك، كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة، وكان يقول لسيدنا بلال "أرحنا بها يا بلال" فهي والله فعلا الراحة والسعادة لأنك تضع جبهتك في الأرض وتطلب العون من خالقك وتكون أقرب ما تكون إليه وأنت ساجد تناجيه وتشكو إليه همومك وهو سبحانه لا يطرد من يلجأ إليه ولا يخيب ظن عبده.

والعلاج الثالث: للضيق والحزن من القرآن واعبد ربك حتى يأتيك اليقين، نعم العبادة هي سر السعادة، العبادة هي مفتاح النجاة والعبادة معناها الذل والتضرع والخوف من الله وحده فعندما ترفع يدك وتدعو الله فأنت في عبادة والعبادة ستزيل همك وكربك وتعالج الخوف والضيق والتفكير والقلق.

ننصحك بقراءة

قصة أصحاب الأخدود والدروس المستفادة من القصة ستغير حياتك

قصص واقعية أغرب من الخيال لكرامات الصالحين 

عوامل تطوير النفس بطرق عملية لزيادة الثقة بالنفس وتحقيق الأهداف

علاج القلق والخوف والتفكير بالقرآن

الاستعاذه بالله من الشيطان تخلص النفس البشرية من الوسوسة التي تعيق النفس البشرية عن كل خير وتجلب عليه الحزن والكرب والهموم يقول جعفر الصادق  عجبت لمن خاف ولم يفزع إلى قول الله "حسبنا الله ونعم الوكيل" فقد سمعت الله يقول عقبها: "فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء" فهذه وصفة لمن يعتريه الخوف فعليه أن يفزع لقول الله حسبنا الله ونعم الوكيل.

ويقول عجبت لمن اغتم ولم يفزع إلى قول الله سبحانه وتعالى "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فقد سمعت الله بعقبها يقول: "فنجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين".

ويقول عجبت لمن مكر به الناس ولم يفزع إلى قول الله "وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد" فقد سمعت الله عقبها يقول: "فوقاه الله سيئات ما مكروا "

وعجبت لمن طلب الدنيا وزينتها ولم يفزع إلى قول الله: " ما شاء الله لا قوة إلا بالله" فقد قال الله عقبها: " إن ترن أنا أقل منك مالًا وولدا فعسى ربي أن يؤتيني خيرا من جنتك"

تعريف الإكتئاب وأعراضه

الاكتئاب هو حالة من الأضطراب الداخلي تصيب الإنسان وعندها لا يشعر بالمتعة ونقصان الهمة والنشاط لأي شئ ويشعر بالخمول والتعب وكذلك اضطراب في مواعيد النوم  وفقدان الرغبة في الطعام.

ننصحك بقراءة 

علاج الوسواس القهري بالقرآن

أسباب الخوف والقلق والتفكير

من الممكن أن تكون الأسباب من الداخل كحدوث خلل في هرمونات الجسم والنواقل العصبية التي تنقل هرمون السعادة إلى مراكز الدماغ وتجعل الإنسان يكون لديه إحساس متواصل بالحزن والضيق والرغبة المتزايدة في البكاء، ومن الممكن أن يكون سبب الحزن خارجي بسبب ظروف محيطة بالإنسان كمشاكل أسرية أو فقد حبيب .

وتختلف حالات القلق والخوف في الدرجة فمن الممكن أن تكون حالات حادة تؤثر على الفرد تماما وربما يفكر في الإنتحار وربما تكون أعراض خفيفة يتغلب عليها الإنسان بمزيد من الصبر واللجوء إلى الله.

علاج الخوف والقلق والتفكير بالقرآن

القرآن من أعظم ما يعالج القلق والحزن والحرص على تلاوته من أسباب إنشرح الصدر والسعادة والفرحة في الدنيا والآخرة، لذلك المداومة على تلاوة القرآن من أسباب العلاج الرئيسية وبالأخص بعض السور التي تعالج الضيق ومنها سورة الشرح يرددها دائما فهي جالبة للرزق والفرحة ومزيلة للضيق والحزن.

دعاء من السنة لعلاج القلق والحزن والخوف

من الأدعية الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم إنه قال: " ما أصاب المسلم من هم ولا حزن فقال: " اللهم إني عبدك وابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي" إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرحًا ، فقال يا رسول الله ألا نتعلمها فقال بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.

هذه كانت بعض النصائح لعلاج القالق والتوتر والخوف بالقرآن ومن السنة الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا




Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url