مواقف وعبر من حياة الرسول|مواقف عن الصبر والعفو وحسن الخلق


اللهم صل عل سيدنا محمد صلاة تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب وتقضى بها الحاجات وعلى آله وصحبة في كل وقت وفي كل حين يارب العالمين، هذه بعض المواقف التي استوقفتني كثيرا من حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم نذكرها لنأخذ منها العبرة والعظة فما أحوجنا لدراسة السيرة والتخلق بأخلاق النبي محمد صلى الله عليه وسلم لنسعد في الدنيا والآخرة.



مواقف وعبر من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

من مواقف النبي عن الشهامة ونجدة الملهوف والوقوف بجانب الحق هذا الموقف الرائع الذي نتعلم منه اهمية الشجاعة والوقوف بجانب الحق.

مواقف تربوية من حياة الرسول

من أجمل المواقف التي وردت عن النبي في بداية البعثة والصراع بين النبي وبين كفار قريش على أشده، وقد حاولوا أن يسخروا من النبي.

موقف النبي مع الأعرابي الذي له مال عند أبي جهل

ذات يوم في بداية البعثة جاء رجل أعرابي لسادة قريش يشكو لهم أن عمرو بن هشام (أبا الحكم) قد أخذ منه مالا ولا يريد سداده ويريد منهم أحد لكي يساعده  لرد ماله من أبي جهل فلم يستطيعوا أن يتوسطوا له لمعرفتهم بغلظة أبي جهل وقسوة معاملته، وأرادوا أن يضحكوا ويستهزؤا من النبي فقالوا للأعرابي لا أحد يستطيع أن يرد إليك مالك إلا هذا الرجل وأشاروا على النبي وكان يصلي عند الكعبة فذهب الأعرابي على الفور لأنه لا يعرف العداوة بين النبي وبين أبي جهل، وعندما ذهب الرجل لمحمد صلى الله عليه وسلم قال له: إن هؤلاء القوم دلوني عليك لترد إلي مالي من أبي الحكم عمرو بن هشام واشار إلى سادة قريش، والطبيعي في هذا الموقف أن يرفض النبي صلى الله عليه وسلم لما بينه وبين أبي جهل من عداوة وخلاف لكن العجيب أن النبي قال للأعرابي انطلق بنا وبالفعل ذهب معه النبي وكفار قريش ينظرون ويتعجبون وينتظرون ماذا سيحدث فهم يعرفون مدى كره أبي جهل للنبي.

وعندما وصل النبي إلى بيت أبي جهل طرق الباب بشدة فخرج له أبو جهل فقال له النبي هل أخذت من هذا الرجل مالا فقال أبو جهل: نعم، فقال له النبي: إذن رد إليه ماله فأسرع أبو جهل إلى داخل البيت وجاء بالمال وأعطاه للرجل وانصرف النبي وشكره الأعرابي على شهامته، وتعجب كفار قريش من الموقف وذهبوا لإبي جهل وقالوا له ماذا فعلت لقد رفضت وساطتنا جميعا لرد المال وقد أعليت قدر محمد وما فعلنا ذلك إلا للضحك عليه.

قال أبو جهل والله لقد وجدت ثعبان عظيم يفتح فاه وإن لم أعطي الرجل ماله لهجم علي الثعبان وأكلني، ومع هذه المعجزة الظاهرة أمام عين أبي جهل لكنه لم يؤمن لهذا استحق العذاب الأليم من الله.

ونتعلم من الموقف شهامة النبي لنصرة المظلوم وعدم تخليه عمن يحتاج إليه مهما كان الأمر صعبا فالنبي لا يخاف في الله لومة لائم ولا يتردد في نصرة المظلوم.

يمكنك قراءة

قصة تحفيز للنجاح وتحقيق الأهداف

قصة عجوز بني إسرائيل وقبر يوسف وأهمية علو الهمة 

موقف النبي مع المرأة العجوز

جاءت إمراة عجوز إلى النبي في يوم من الأيام وقالت يا رسول الله ادعوا الله لي أن يدخلني الجنة فقال لها النبي يا أمة الله لا يدخل الجنة عجوز فانصرفت المرأة وهي تبكي فقال النبي أخبروها أنها لا تدخلها وهي عجوز ولكن يومئذ في سن الشباب  يقول تعالى "إن أنشأنهن إنشاء فجعلناهن أبكار عربا أترابا"

ونفهم من الموقف أهمية تحري الصدق ولو كان الإنسان مازحا فلا يجوز الكذب ولو في المزاح فكان النبي يمزح لكنه لا يقول إلا صدقا وقد بين أن الله يبني بيت في الجنة لمن ترك الكذب ولو كان مازحا، فلا يجوز الكذب على أي حال من الأحوال لأن الله يحب الصادقين.

مواقف من حياة الرسول عن العفو

موقف النبي في غزة أحد

عندما انكسر المسلمون في غزوة أحد وهزموا بعد النصر بسبب مخالفة الرماة أوامر النبي ونزلوا من على الجبل في هذا الوقت قتل سبعين رجلا من الصحابة منهم سيدنا حمزة سيد الشهداء وأشيع أن النبي قد قتل وكسرت رباعيته ودخل المغفر في جبهته الشريف وأصبح وجه النبي ملطخا بالدماء في هذا الموقف العصيب قال الصحابة للنبي ادعوا عليهم يا رسول فرفع النبي يده ووجهه كله دماء فقال الصحابة: هلكت قريش فإذا بالنبي يقول:" اللهم اهدي قومي فإنهم لا يعلمون" وقال إنما بعثت رحمة ولم أبعث لعانا اللهم اهدي قومي فإنهم لا يعلمون".

مواقف الرسول في تحمل الأذى

أي رحمة وأي عفو عند نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم فرحمته حتى مع أعدائه يقول الله تعالى " وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" هل نستطيع أن نملأ قلوبنا بالرحمة حتى للطيور والحيوانات وجميع المخلوقات هذه هي أخلاق الإسلام وعظمة أخلاق النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مواقف من حياة الرسول عن الصبر

لاقى النبي من الكفار أشد أنواع التكذيب والإيذاء ولم يصرفه شيء عن أداء رسالته وتحمل كل أنواع الإيذاء والسخرية والسب ولم ينظر إلى متاع الدنيا فعندما عرضت قريش على النبي الدنيا فقالوا له لو كنت تريد مالا جمعناه لك فكنت أكثرنا مالا وإن كنت تريد زوجة زوجناك بأجمل النساء وإن كنت تريد الزعامة جعلناك زعيمنا فلا نفعل أمرا حتى نرجع إليك.

أجمل مواقف الرسول في ثباته على الحق

قال النبي لعمه أبي طالب :" والله يا عم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر أو أهلك دونه ما فعلت" فعاد أبو طالب إلى كفار قريش وقال لهم ما أعظم محمدا تعرض عليه الدنيا فيتركها.

وللعلم أن هذه الرواية بها ضعف وقال بعض أهل العلم أن هذا الحديث لم يثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن إن صح عن النبي فهذه الرواية تبين لنا ثبات النبي على الحق وتركه لكل مغريات الحياة وإثاره الآخرة على الباقية فما أعظم نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم!.

يمكنك قراءة 

قصة أصحاب الأخدود والثبات على الحق 

قصة قارون والعبرة منها 


يمكنك مشاهدة الفيديو من قناة دفتر الحكايات ولا تنسى الاشتراك في القناة

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url