القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد دبس التمر على الريق|| تجربتي مع التمر على الريق

فوائد دبس التمر على الريق|| تجربتي مع التمر على الريق
فوائد دبس التمر على الريق



 التمر هو الطور النهائي لثمار شجرة النخيل التي تنموفي المناطق الحارة ويكون شكلها بيضاوي ولونها بني غامق وبداخلها نواة خشبية صلبة محاطة بغلاف ورقي  يسمى بالقطمير، ولللتمر فوائد علاجية وغذائية للإنسان فتمرة واحدة تحتوي على العديد من الفوائد التي يحتاجها الجسم.

فوائد دبس التمرعلى الريق

يقول الباحثون أن دبس التمر يمكن أن يعالج الإسهال عند الأطفال وكذلك هوغذاء مناسب لهم لأنه سهل الهضم وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر على التمر وهناك أبحاث كثيرة تثبت أن التمر يعالج السرطان وإضطرابات الهضم وأمراض الكبد وتسوس الأسنان ومفيد جدا للرياضيين لذلك يجب أن يحرص الإنسان على تناول  سبع حبات يوميا من التمر .

فوائد دبس التمر

هناك أنواع عديدة من الفيتامينات والمعادن الموجودة بالتمر فهو غني بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين ب والكربوهيدرات وسكر الفركتوز والمغنيسيوم وما يعادل تمرة واحدة  بها من 60 إلى 20 سعر حراري .

تجربتي مع التمر على الريق 

1-فوائد التمر على الريق للمعدة :

  • علاج الإمساك: وذلك لأنه يحتوي على أنواع كثيرة من الألياف مذابة وغير مذابة وسكر الفركتوز وكل ذلك يعالج الإمساك 
  • غني بمضادات الأكسدة: يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقتل الخلايا السرطانيةويقلل من الإلتهابات من الجسم بشكل عام ويحمي من معظم انواع السرطان ويحافظ على الصحة العامة.

2-فوائد دبس التمر للمرأة:

  • التمر محفز للطلق الطبيعي للحوامل: لأنه يوسع عنق الرحم وبه مركبات تشبه هرومون الأوكسيتوسين المسئول عن الطلق ولذلك قال الله تعالى للسيدة مريم وهي تلد النبي عيسى عليه السلام " وهزي إليك بجزع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا"

3-فوائد دبس التمر للتسمين :

  • التمر يعالج النحافة

لأن التمر كما قلنا به ما يعادل 60 سعر حراري لذلك أكل سبع حبات من التمر تعادل 420 سعر حراري وهذا يعالج النحافة بشكل كبير 

4-التمر بديل للحلوى والسكريات: 

وذلك لطعمه ومذاقه المميز الذي يغني عن تناول السكريات الضارة فتناول التمر أفضل بكثير من تناول الأكلات السكرية الضارة فهو بديل رائع به العديد من المعادن المهمة .

5-فوائد شرب دبس التمر على الريق:

  • يساعد التمر على علاج الزهايمر

وذلك لأنه يحتوي على منشطات للخلايا الدماغية وينشط مراكز التفكير والتذكر في الدماغ عند الإنسان.

6-غني بالبوتاسيوم:

عنصر البوتاسيوم من أهم العناصر الضرورية التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفة الحيوية لذلك يجب الحرص دائما على تناول سبع حبات من التمر يوميا خاصة على الريق وكذلك تناول دبس التمر ولكن مرضى الكلى لابد من مراجعة الطبيب وذلك لعدم الإكثار من البوتاسيوم لأن له تأثيرعلى مرضى الكلى.


هل التمر مناسب لمريض السكر:

البعض يهول من مخاطر التمر على مريض السكر ولكن العجيب أن التمر له مؤشر جلايسيمي منخفض لذلك تناول التمر بكميات معتدلة ليس له أي ضرر على مريض السكر، المهم أن يكون بصورة معتدلة فتناول الخبز أخطر على مريض السكر من تناول التمر .

فالخلاصة مسموح لمريض السكر تناول التمر ولكن كمية قليلة المهم أن يكون السكر منتظم ويكون هناك ممارسة للرياضة والإنتظام في الحمية الغذائية .


فوائد تناول سبع تمرات على الريق يوميا

التمر وصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم :"من تصبح بسبع تمرات لم يصبه في ذلك اليوم سم ولا سحر" وهو من أهم الأطعمة للأطفال فهذا يعالج هشاشة العظام ونقص الكالسيوم وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم "بيت لا تمر فيه جياع أهله".، والسكر الموجود في التمر سكر صحي يتنقل إلى الدم مباشرة لا يسبب السمنة .

تجربتي مع التمر على الريق

من الفوائد التي لاحظها الكثير عن تجارب عملية  لتناول التمر على الريق  تقليل نسبة الكوليستيرول الضار في الدم مما يقي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وضيق الأوعية الدموية وأيضا يقلل إحتمال الإصابة بتسوس الأسنان لإحتوائه على عنصر الفلور وزيادة القدرة الجنسية للرجال والنساء وتقوية بصيلات الشعر ويقلل من تساقطه ويحفز مادة الكولاجين في الجلد وكذلك ترطيب قرنية العين والحفاظ على النظر وعلاج الحموضة لأنه يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم ويساعد في علاج البواسير وهو أيضا فاتح للشهية ويعمل على تقوية عضلة الرحم وتسهيل عملية الولادة .

أضرار التمرعلى الريق

الإكثار من التمر قد يؤدي إلى السمنة ولكن الأكل بكميات معتدلة لا يكون له تأثير على زيادة الوزن.

يمكنك قراءة 

عسل المانوكا أفضل انواع العسل لماذا يستحق الشراء

جرعة أوميجا 3 المناسبة للتخسيس 

فوائد دبس التمر للكبد 

تعليقات