سعدنا بمرورك الكريم لا تنسى متابعة قناتنا على اليوتيوب الرابط داخل الموقع. ولا تنسى الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

اخر الأخبار

معلومات مهمة عن الاحليل السفلي عند الاطفال والرعاية بعد العملية وهل يؤثر على الزواج



عملية الإحليل السفلي عن الأطفال
عملية الإحليل السفلي


 فى هذا المقال سوف نتطرق إلى عملية الإحليل السفلي عند الأطفال أو تغيير مجري البول حيث أن نسبة الأطفال الذين يولدون ولديهم مشكلة في المكان الطبيعي لمخرج البول زادت بنسبة كبيرة حيث تبين الإحصاءات أن الإصابة طفل لكل 300 طفل يولد بهذه المشكلة .

الاحليل السفلي عند الاطفال :

درجات الإحليل السفلي :

يولد بعض الأطفال ولديه عيب خلقي فى مخرج البول من العضو الذكري وتختلف الحالة من طفل لآخر حيث أن هناك خمس مراحل ودرجات لهذا الأمر فهناك الدرجة الأولى وهي تكون الفتحة أسفل مقدمة العضو مباشرة وهناك الدرجة الثانية وتكون الفتحة في منتصف العضو وهناك المرحلة الثالثة وتكون فى آخر العضو وهناك المرحلة الرابعة وتكون تحت الخصيتين وما بعد ذلك المرحلة الخامسة .

نصائح قبل عملية الإحليل السفلي :

ينصح بشدة عدم ختان الطفل إذا كان لديه مشكلة الإحليل السفلي حيث أن هذا الجلد الزائد يستخدم في علاج الفتحة القديمة وإصلاح شكل العضو فلا يفضل أبدا إجراء الختان للطفل الذي يعاني من مشكلة في فتحة مجرى البول .

السن المناسب لإجراء عملية الإحليل التحتي :

ينصح الأطباء بإجراء عملية تغيير مجرى البول في سن مبكرا حيث القدرة على التحكم في الطفل وكذلك سرعة الشفاء وقلة الشعور بالألم عند الطفل حيث ذكر الاطباء أن السن المناسب من 6 أشهر إلى 18 شهرا .

الإحليل التحتي البسيط  أو الدرجة الأولى من الإحليل السفلي :

يتبعر الإحليل التحتي البسيط إذا كانت فتحة البول قريبة من مقدمة العضو الذكري ولا يوجد إنحناء فلا مشكلة فيه ولا يؤثر على الزواج فمن الممكن عدم إجراء أي عمليات جراحية لهذه الدرجة ولكن من الأفضل مراجعة طبيب مختص ليحدد هل يحتاج المريض إلى تدخل جراحي أم لا .

الاحليل السفلي هل يؤثر على الزواج :

إذا كانت درجة الإحليل السفلى كما قلنا بسيطة فليس هناك مشكلة على الزواج والقدرة الإنجابية لكن بداية من الدرجة الثانية فأكثر لابد من عملية جراحية خاصة إذا كان هناك إنحناء حيث إذا ترك الطفل ربما يؤثر على الزواج والإنجاب مستقبلا فلا ينصح أبدا في الاهمال في ذلك الأمر حتى لا تسبب مشكلة لدي الطفل عندما يكبر .

كم تستغرق عملية الإحليل السفلي :

تختلف مدة عملية الإحليل السفلي حسب درجة العملية وكذلك خبرة ومهارة الطبيب حيث تتراوح مدتها من ساعة إلى ست ساعات في بعض الأحيان لكن يفضل إختيار الطبيب الماهر والمختص في جراحة الاطفال التجميلية فليس أي طبيب يستطيع القيام بالعملية بدرجة عالية من الدقة والمهارة حيث يجب مراعاة حسن اختيار الطبيب عند إجراء العملية .

ننصحك بقراءة 

تجارب مع عملية الإحليل السفلي :

من واقع تجارب عديدة لعملية الإحليل السفلي هى عملية ليست صعبة لكنها أيضا تعتمد على الإهتمام والرعاية بعد العملية فيمكن أن نقول أن نجاح العملية يتوقف على ثلاثة أمور أولها مشيئة الله وشفاءه حيث الشفاء من عند الله وحده وما عداه مجرد أسباب , ثاني العوامل لنجاح العملية بعد مشيئة الله الطبيب ومهارته , ثالثا الرعاية بعد العملية فإذا قام الطبيب بكل ما يجب فعله وأدى العملية على أكمل وجه ثم لم يكن هناك رعاية وإهتمام بالطفل ونظافته بعد العملية فسيضع الجهد كله فلابد من الحفاظ على الغيار على الجرح بصفة دورية حيث أن عدم النظافة يؤدي إلى عدم إلتئام الجرح وعودة الفتحة القديمة كما كانت وهنا تعاد العملية بعد ستة أشهر أو سنة .

ويكون الغيار على الجرح مؤلما للطفل فلا يحسن بعض الآباء فعل ذلك وترك المكان ملوثا وهذا يعمل على تآكل الخياطة للجرح دون إلتئام .

يلاحظ حدوث تورم وإحمرار للجرح وهذا شئ طبيعي وغير مقلق المهم الرعاية والنظافة الدورية وللتقليل من هذه المشاكل يقوم الطبيب بإعطاء الطفل العديد من الأدوية المضادة للإلتهاب والخافضة للحرارة وبعض المسكنات للحفاظ على الجرح كذلك يكون هناك مرهم موضعي للجرح عبارة عن مضاد حيوي وللمعلومة ينصح كثير من الاطباء بعدم استخدام البيتادين قبل الغيار حتى لا يؤثر على خياطة الجرح .

رابط قناتنا على اليوتيوب أتشرف باشتراكك من الرابط ادعم المحتوى الهادف وأنت شريك في الأجر.

 قناة هتغير حياتك اضغط هنا

الخروج من المستشفى بعد العملية :

عملية الإحليل السفلي لا تحتاج إلى البقاء في المستشفى فغالبا ما يخرج الطفل في نفس اليوم ولكن لابد من الرعاية والإهتمام في البيت كما قلنا فنجاح العملية متوقف بنسبة خمسين بالمائة على ما بعد العملية .


العناية بالقسطرة البولية بعد عملية الإحليل السفلي :

بعد إجراء العملية يكون هناك قسطرة بولية لكي يخرج فيها الطفل البول وينصح بعدم شد وتحريك القسطرة من مكانها بشدة كذلك ملاحظة القسطرة حيث هناك العديد من المشاكل تحدث لها من إنسداد للقسطرة وهنا عليك مباشرة استشارة الطبيب لكي يقوم بعملية تسليك للقسطرة حيث إنسداد القسطرة خطرا كبيرا على الطفل فلابد من ملاحظة ومتابعة القسطرة دائما , وتسليكها ليس صعبا حيث يوضع بها محلول ملحي لكي يزيل الشوائب التي تسببت في الإنسداد وإذا لم يحدث التسليك فيجب تغييرها وذلك بعلم الطبيب المختص .

من مشاكل القسطرة أيضا حدوث تسريب للقسطرة وهنا نلاحظ إذا كان التسريب كبيرا فلابد من الإتصال بالطبيب وتجنب تلوث الجرح بسبب قطرات البول فلابد من الإهتمام بالنظافة الدورية والمتكررة للحفاظ على الجرح لسرعة إلتئامه .

تكلفة عملية الإحليل السفلي في مصر :

تختلف بالطبع التكلفة حسب الطبيب فالبعض يجري العملية بخمسة آلاف جنيها والبعض بأكثر من عشرين ألف جنيها وأكثر حسب المكان وتكلفة المستشفى الذي سوف تجرى فيه العملية .

نسبة نجاح عملية الإحليل التحتي :

عملية الإحليل السفلي تصنف من العمليات الناجحة جدا حيث تصل نسبة نجاح العملية إلى 95% وكما قلنا العملية تعتمد على مهارة الطبيب والرعاية بعد العملية .

الإحليل السفلي والإنجاب :

بعد إجراء العملية ونجاحها  يعود الطفل إلى حالته الطبيعية وليس هناك أى تأثير على الإنجاب أما في حالة الاهمال فقد يعوق الإنحناء واختلاف مكان الفتحة عن الإنجاب غير الأثر النفسي الذي يحدث للطفل نتيجة إختلافه عن أقرانه .


الناسور الإحليل التحتي :

يحدث في بعض الأحيان مضاعفات وحدوث ناسور في الإحليل السفلي وهو يكون عبارة عن بعض الغرز لم يحدث لها إلتئام نتيجة ضعف الأنسجة والخلايا في هذه المنطقة فيحدث تسريب للبول وهنا يجب الرعاية بشدة وعدم تلوث هذه المنطقة أبدا بعد قيام الطفل بالتبول حيث من الممكن أن يحدث تليف لهذه المنطقة ويدخل الطفل في مضاعفات فلابد من استخدام المحلول الملحي بصفة دائمة خاصة بعد تبول الطفل ومن الممكن أن يلتئم الناسور مع الوقت أما إذا لم يحدث ذلك فلابد من إجراء العملية مرة أخري وترقيع هذه المنطقة وأحيانا يؤخذ جلد من داخل شفة الطفل أو من خلف أذنه لترقيع مكان الناسور وذلك بعد ستة أشهر من العملية الأولى .


يمكنك مشاهدة الفيديو لمعرفة المزيد :


ليست هناك تعليقات