سعدنا بمرورك الكريم لا تنسى متابعة قناتنا على اليوتيوب الرابط داخل الموقع. ولا تنسى الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

اخر الأخبار

علاج التهاب أعصاب الساقين و تجربتي مع التهاب الأعصاب الطرفية

علاج التهاب اعصاب الساقين
علاج التهاب اعصاب الساقين

 

علاج التهاب أعصاب الساقين

تجربتي مع التهاب الأعصاب الطرفية

ما هو اعتلال الأعصاب أو إلتهاب الساقين :

أحيانا يحدث إلتهاب في الجهاز العصبي وهو ما يؤدي بدوره إلى إلتهاب أعصاب الساقين واليدين وسوف نتعرف على الأسباب المؤدية لذلك وكذلك طرق علاج التهاب أعصاب الساقين .

من المعروف أن الجهاز العصبي هو المسئول عن التحكم في جميع عمليات الجسم وخاصة التحكم في العضلات والشعور بالتغيرات في الجو والتأثر بالمثيرات المختلفة وعندما يحدث إعتلال وخلل في الجهاز العصبي يفقد الإنسان الإحساس بهذا كله , ومن صور الإعتلال  إعتلال الأعصاب في الساقين هو حدوث ألم وتنميل في الساقين وأحيانا في الأيدي .

أنواع الأعصاب :

1-أعصاب حسية :

والاعصاب الحسية هي المسئولة عن نقل المعلومات من عضلات الجسم إلى الحبل الشوكي وخلايا الدماغ وهناك تقوم خلايا المخ بتحليل هذه الإشارات إلى الشعور بالألم وغيره .

2-أعصاب حركية :

وهى المسئولة عن حركة العضلات من خلال إيصال المعلومات الموجودة في الدماغ إلى هذه العضلات وتتحرك العضلات بناء على الرغبة والحاجة .

3-أعصاب لاإرادية :

وهذه الاعصاب التى تتحكم فى نشاطات الجسم المختلفة من حدوث ضربات القلب وتنظيم عملية الهضم وكذلك تنظيم درجة الحرارة وضغط الدم في الجسم وغيرها من العمليات اللإرادية التى تحدث في أجسامنا دون التحكم فيها .

يمكنك قراءة :

علاج الاعصاب بالقرآن الكريم

أعراض إلتهاب أعصاب الساقين :

حدوث ضعف فى القدرة الجنسية .

نقصان الوزن بشكل ملحوظ .

اضطرابات الهضم وحدوث بعض مشاكل في المثانة .

نشاط الغدد العرقية وكثرة العرق بشدة .

حدوث ضعف في عضلات الجسم وعدم القدرة على المشي بشكل طبيعي .

عدم الإحساس بالأشياء .

عدم الإحساس بالالم أو السخونة والبرودة عند ملامسة الأشياء .

الشعور بألم شديد ومتتابع في الساقين والأطراف .

الإحساس بالوخز والتنميل المستمر في الساقين والأيدي .

اسباب الم اعصاب الساقين :

1-حدوث مشاكل في الأوعية الدموية :

ويحدث ذلك نتيجة تلف الأوعية الدموية الموصلة للأعصاب وحدوث نزيف فيها وقلة التغذية المتجة للأعصاب وبالتالى يحدث الإلتهاب في الاعصاب .

2-الإصابة بالصدمات الميكانيكية :

ويحدث ذلك نتيجة إصابة موضعية وضغط شديد على المناطق المصابة ويؤدي إلى تلف في الاعصاب ومن هنا حدوث ألم في أعصاب الساقين .

رابط قناتنا على اليوتيوب أتشرف باشتراكك من الرابط ادعم المحتوى الهادف وأنت شريك في الأجر.

 قناة هتغير حياتك اضغط هنا

3-الأمراض المعدية :

من الأسباب المؤدية إلى ألم اعصاب الساقين هو العدوي التى تستهدف الجهاز العصبي مثل عدوى القوباء أو الخناق او الجذام .

وهناك أسباب قد تتعلق بالإصابة بمرض السكري أو نقص بعض الفيتامينات والمعادن .

ننصحك بقراءة 

تشخيص اعراض التهاب اعصاب القدمين :

هل التهاب الأعصاب مرض خطير قد يتم تشخيص أعراض التهاب القدمين عن طريق أكثر من طريقة مثل إختبار الدم ومنه يتم تحديد حالات العدوى أو معرفة نسبة السكري أو حدوث نقص في الفيتامينات والمعادن , أيضا من طرق التشخيص فحص العصب البصري وفحص قدرة العين على الإبصار والتأكد إن كان هناك إعتلال في عصب العين أو وجود خلل عضوي في العين , ومن طرق التشخيص عند الطبيب الفحوصات بالأشعة مثل الاشعة السينية وأشعة الرنين المغناطيسي لمعرفة هل هناك إعتلال أو أي أورام مؤدية إلى حدوث التهاب الاعصاب  .

يمكنك قراءة :

فوائد الخميرة البيرة للأعصاب 

علاج التهاب اعصاب القدمين :

هناك طرق مختلفة لعلاج إلتهاب أعصاب الساقين سواء في الرجل اليمنى أو الرجل اليسرى وسوف نذكر منها أكثر من طريقة منها : 

العلاج الطبيعي وذلك عن طريق العلاج بالوخز بالإبر والتحفيز الكهربي وكمامات الحرارة والعلاج البارد وكذلك التدليك وكل هذه طرق طبيعية تماما لعلاج إلتهاب اعصاب الساقين . كذلك تناول الفلفل الحار الذي يحتوي على مادة الكابسيسين التي تساعد على تخفيف حدة إلتهاب الأعصاب المشدودة  ومن الطر ق الطبيعية الإستحمام بالماء الدافئ حيث ينشط الدورة الدموية ويقلل الشعور بالتنميل والوخز المصاحب لإلتهاب الأعصاب , ومن الممكن أيضا للتخفيف من حدة الإلتهاب في أعصاب الساقين ممارسة الرياضة التي تقلل نسبة السكري وتساعد على تدفق الدماء إلى جميع أجزاء الجسم , ومن الطرق الطبيعية استخدام بعض الزيوت والأعشاب  مثل البابونج واللافندر فهي تنشط الدورة الدموية وتسكن من الألم .

ومن الممكن العلاج بالأدوية مثل الإسيتامينوفين في حالة الألم المعتدل , والترامادول أو الهيدروكودون في حالة الالم الشديد أما في حالة الألم الحاد يصف أحيانا الطبيب الكوتيكوستيرويدات .

ومن تجربتي مع التهاب الاعصاب الطرفية  العلاج بالمكملات والفيتامينات وذلك عندما يكون سبب الإصابة في الإعتلال العصبي الناتج عن سو ء التغذية فيتناول المريض فيتامين B12 , B1 لعلاج ونمو الأعصاب بشكل أفضل وكذلك يتناول مكملات الكالسيوم والمغنيسيوم والبروتين والليسيثين لتحسين وظائف الأعصاب وسرعة شفاءها .

من الطرق الأخيرة عند الاطباء في علاج إعتلال الأعصاب هو الحل الجراحي ولكن هذا يحدث في حالات قليلة عند ضغط الأعصاب وبعض الإصابات الجسدية.

يمكنك قراءة أيضا :

علاج حرارة القدمين من الاسفل بالاعشاب

فوائد الكركمين للمفاصل والعظام 

فوائد البندق للاعصاب والمخ 

ليست هناك تعليقات