علاج الإكزيما بالقران والأعشاب الطبيعية من الطب النبوي


علاج الإكزيما بالقران
علاج الإكزيما بالقران

علاج الإكزيما بالقران

الإكزيما هى حالة مرضية تصيب الجلد وتسبب حكة وتشققات وإحمرار في الجلد وهي تظهر أكثر عند الأطفال ولكن من الممكن الأصابة للبالغين أيضا والإكزيما ليس لها علاج أكيد فهي مرض مزمن وقد يستمر لفترات طويلة دون علاج ولكن سوف نذكر طرق طبيعية مجربة لعلاج الإكزيما منها علاج الإكزيما بالقران وكذلك الأعشاب الطبيعية والعسل وزيت الزيتون .


أعراض الإكزيما:


1-حدوث حكة بالغة وتزيد في الليل.

2-حدوث جفاف في الجلد وتشققات .

3-تكون بقع رمادية في بعض الأماكن في الجسم.

4-تقشر الجلد و ظهور نتوءات ربما يخرج منها بعض الدماء عند الحك.

أسباب حدوث الإكزيما:


البشرة الصحية هي التى تحتفظ بالسوائل وتكون رطبة وليست جافة وكذلك تحتوي على أنواع معينة من البكتيريا النافعة التى تحمي الجلد من العديد من الأمراض وفي حالة حدوث خلل في الجينات أو كان هناك تاريخ وراثي للإصابة بالإكزيما فهذا يساعد على الإصابة بالإكزيما وهناك عوامل تساعد على تفاقم مشكلة الإكزيما والحساسية المفرطة في الجلد ومنها التعرض لأنواع من الصابون والكيماويات الموجودة في الكريمات وأنواع من الشامبو الغير طبيعية والتى تساعد على تهيج الجلد وزيادة حساسيته لهذه المواد وكذلك بعض أنواع الملابس الصناعية والصوفية  التى تساعد على زيادة حساسة الجلد . ومن أسباب الإكزيما أيضا التوتر المستمر والضغط العصبي فهو يدمر ويضعف جهاز المناعة ويحدث خلل في هرمونات الجسم ويؤدي إلى الأصابة بالعديد من الأمراض مثل السكر والضغط وأنواع من السرطان وكذلك الإكزيما لذلك ينصح بتجنب العصبية المفرطة والتوتر الدائم وإعطاء الجسم فترة من الهدوء النفسي والراحة . والصلاة تعتبر من أفضل العلاجات للتوتر والضغط العصبي وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان يحين موعد الصلاة كان ينادي على سيدنا بلال ويقول له "ارحنا بها يا بلال " حقا الصلاة مصدر الراحة والسكينة وعلاج لكثير من أمراضنا المزمنة التى نعاني منها في عصرنا الحالي .

الأكزيما، ذلك الجُلوسُ القِرفْصاءُ على عرشِ جلدكَ، تتركُ خيولُه الحمرُ ندوبًا تحكي حكاياتٍ من ألمٍ وصبرٍ وعزلةٍ قسرية. تتجنبُّ المصافحةَ واللمسةَ خشيةً من نظراتٍ تحملُ سهامَ التعاطفِ والاشمئزازِ في آنٍ واحد.

علاج الإكزيما بالأعشاب الطبيعية

لكن، يا صديقي المكلوم، هل سمعتَ همسَ الأملِ يَتَصاعدُ من بينِ أوراقٍ خضراءَ تروي قصصَ الشفاءِ بلغةِ الطبيعةِ الرقيقة؟ هل راودتكَ فكرةُ أن تستبدلَ معركةَ الأدويةِ برحلةٍ عشبيةٍ تأخذُ بيدكَ نحوَ برِّ الشفاءِ سالمًا؟

لا أبيعُكَ الوهمَ يا عزيزي، فلا تنتظرْ معجزةً تُبدِّلُ جلدكَ بين ليلةٍ وضحاها. لكني أدعوكَ إلى رحلةٍ علميةٍ طبيعيةٍ، نستقي فيها من ينبوعِ الأعشابِ العذبَ ونستعينُ بالعلمِ مُرشدًا لنصلَ برِّ الشفاءِ سالمين.

الأعشاب: كنوزٌ خضراءُ على مرمى اليد

تتميزُ الأعشابُ بخواصٍ طبيعيةٍ مُذهلةٍ اكتشفها الإنسانُ منذُ القِدَم. وقد أثبتَ العلمُ الحديثُ فاعليةَ بعضٍ منها في التخفيفِ من أعراضِ الأكزيما، ومنحِ البشرةِ بعضَ الراحةِ والانتعاش.

رفاقُ رحلتكَ من عالمِ الأعشاب:

  • البابونج: زهرةٌ بيضاءُ تملأُ فنجانَ قلبكَ بالهدوءِ والسكينة. يُساعدُ البابونجُ في تقليلِ الالتهابِ واحمرارِ الجلد، ويمنحُ بشرتكَ ترطيبًا لطيفًا.
  • الشاي الأخضر: مشروبٌ صحيٌّ لا يقتصرُ على تحسينِ صحتكَ الداخلية، بل يُمكنُ استخدامه كماداتٍ باردةٍ على بشرتكَ لتخفيفِ الحكةِ والتهيج.
  • زيت جوز الهند: يُرطِّبُ بشرتكَ بعمقٍ ويحميها من الجفافِ والتشقق، ويُضفي عليها لمعانًا صحيًا.
  • عشبة الأذريون: تُعرفُ بـ "زهرة الشمس" لما لها من خواصٍ مُضادةٍ للالتهابِ وتسريعِ تجديدِ الخلايا. يُمكنُ استخدامُها كمراهمٍ موضعيٍّ على المناطقِ المُصابة.
  • جل الصبار: مرهمٌ طبيعيٌّ رائعٌ يُهدِّئُ البشرةَ ويُخفِّفُ من الاحمرارِ والحكة.

رحلةٌ لا تسيرُ وحدكَ:

تذكرْ يا صديقي، أنَّ طريقَ الشفاءِ قد تطولُ أو تقصرُ، لكنَّ العِبرةُ ليسَ بالوصولِ فقط، بل بالخطوةِ تلوَ الأخرى، بالصبرِ واليقين. لا تترددْ في استشارةِ طبيبكَ المتخصِّص، فهو رفيقُكَ الخبيرُ في هذه الرحلة.

تزوَّدْ أيضًا بالمعرفةِ العلميةِ الصحيحةِ عنِ الأكزيماِ وعلاجاتها، ولا تتحرَّجْ من البحثِ عن تجاربِ الآخرينَ الذين خاضوا رحلةً مماثلة.

إيمانٌ قويٌّ وعِزيمةٌ لا تلينُ ورحلةٌ خضراءُ مليئةٌ بالأملِ والأعشابِ، تلكَ هي أزوادُكَ يا صديقي في محاربةِ الأكزيما. تذكرْ، حتى أصغرُ البذرةِ قد تُزهرُ بستانًا من السعادةِ على بشرتكَ وروحك.

فلتكنْ رحلتكَ شفاءً لكَ ولجميعِ المقاتلينَ ضدَّ الأكزيما، ولتمتلئْ قلوبهم بالأملِ وبشرتهم بالنضارة.

علاج الأكزيما بالقران

الأكزيما هي حالة جلدية مزمنة تتميز بالتهاب الجلد واحمراره وجفافه وتقشره. لا يوجد علاج نهائي للأكزيما، ولكن هناك العديد من العلاجات المتاحة التي يمكن أن تساعد في السيطرة على الأعراض.

 القرآن يمكن أن يساعد في علاج الأكزيما. هناك العديد من الآيات القرآنية التي تتحدث عن الشفاء،  هذه الآيات يمكن أن تساعد في شفاء الأكزيما.

فيما يلي بعض الآيات القرآنية التي يمكن أن تساعد في علاج الأكزيما:

  • سورة الإسراء، الآية 82: "وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ."
  • سورة يونس، الآية 57: "وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ."
  • سورة الصافات، الآية 80: "وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ."

يمكن قراءة هذه الآيات بصوت عالٍ أو قراءتها بنفسك. يمكن أيضًا استخدامها في الحجامة أو التدليك.

فيما يلي بعض العلاجات الطبية التي قد تساعد في علاج الأكزيما:

  • الأدوية الموضعية: يمكن استخدام الأدوية الموضعية مثل الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية المضادة للالتهابات للمساعدة في تقليل الالتهاب والتورم.
  • الأدوية الفموية: يمكن استخدام الأدوية الفموية مثل الميثوتركسيت أو السايكلوسبورين للمساعدة في السيطرة على الأعراض.
  • العلاج بالضوء: يمكن استخدام العلاج بالضوء مثل العلاج بالضوء فوق البنفسجي أو العلاج بالضوء النبضي الضوئي للمساعدة في تقليل الالتهاب وتحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة.
  • الجراحة: في بعض الحالات، قد تكون الجراحة ضرورية لإزالة المناطق المتضررة من الجلد.

يمكن أن تساعد مجموعة متنوعة من العلاجات في السيطرة على أعراض الأكزيما، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما استشارة الطبيب لتحديد أفضل خطة علاج لهم.

طرق علاج الأكزيما بالقران

يمكن استخدام القرآن في علاج الأكزيما بعدة طرق، منها:

  • التلاوة: يمكن تلاوة القرآن بصوت عالٍ أو بنفسك. يمكن أن تساعد تلاوة القرآن في تقليل التوتر والقلق، وهما من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأكزيما.
  • الدعاء: يمكن الدعاء إلى الله تعالى بالشفاء من الأكزيما. يمكن أن يساعد الدعاء في زيادة الأمل والتفاؤل، مما يمكن أن يساهم في الشفاء.
  • الذكر: يمكن ذكر الله تعالى والتسبيح بحمده. يمكن أن يساعد الذكر في تهدئة النفس وتعزيز الشعور بالراحة.

نصائح عامة لمرضى الأكزيما

بالإضافة إلى العلاجات الطبية أو القرآنية، هناك بعض النصائح العامة التي يمكن أن تساعد مرضى الأكزيما في السيطرة على أعراضهم، منها:

  • تجنب المهيجات: يمكن أن تؤدي بعض المواد إلى تفاقم الأكزيما، مثل العطور والمنظفات ومواد التنظيف المنزلية والصابون.
  • العناية بالبشرة: من المهم الحفاظ على بشرة مرضى الأكزيما رطبة، ويمكن استخدام المرطبات الخالية من العطور.
  • السيطرة على التوتر: يمكن أن يؤدي التوتر إلى تفاقم الأكزيما، لذلك من المهم إيجاد طرق للتحكم في التوتر، مثل ممارسة الرياضة أو الاسترخاء أو التحدث إلى معالج.

يمكن أن يكون علاج الأكزيما عملية طويلة وصعبة، لكن هناك العديد من العلاجات المتاحة التي يمكن أن تساعد في السيطرة على الأعراض.

مضاعفات الإصابة بالإكزيما :


قد تزيد حدة الإكزيما وذلك من خلال زيادة الحكة قتحدث بعض التشققات وتتسع هذه التشققات والقروح الجلدية وتكون عرضة للتلوث بالبكتيريا والفيروسات أيضا من مضاعفات الإكزيما تغير لون الجلد وإلتهابه وإحمراره والإحساس بالألم والرغبة المستمرة في الحكة وربما يؤثر ذلك على النوم فيعاني من يصاب بذلك بعدم الراحة أثناء النوم وأيضا من الممكن أن تؤدي الإكزيما الى الإصابة بالربو وأنواع معينة من الحمى , هذه بعض مضاعفات الإصابة بالإكزيما .
ننصحك بقراءة :


علاج الصدفية بالقرآن والهدي النبوي

نصائح للتعامل مع الإكزيما:


1-تجنب التعرض للعرق الشديد وسخونة الجلد .

2-ابتعد عن استعمال الصابون والكريمات الغير طبيعية .

3-تجنب الغبار والدخان والملوثات المنتشرة .

4-الإستحمام بالماء البارد أفضل من الماء الساخن.

5-استعمال مرطبات للجلد طبيعية ومناسبة للجلد مثل الفازلين وزيت الزيتون والعسل وغيرها من المواد الطبيعية.

6-التعامل بلطف مع الجلد وتجنب القوة في التعامل مع البشرة في التنشيف أو عند الإحساس بالحكة.

7-الإهتمام بالأكل الصحي والطبيعي من الخضراوات والفاكهة وتجنب المعلبات والمواد الحافظة والسكر حيث أنها تزيد من الإلتهابات في الجسم.

ننصحك بقراءة 

علاج الإكزيما بالقران:


مع الأخذ بالأسباب السابقة وكذلك العلاج الطبي يبقي العلاج بالقرآن وهو بإذن الله الحل الأكيد والناجع للشفاء من الإكزيما كل ما عليك هو المحافظة على الرقية الشرعية والأذكار الواردة التى علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم والإكثار من تلاوة المعوذتين والإخلاص وأذكار الصباح والمساء وقراءة سورة البقرة والفاتحة على الماء ثم الوضوء والشرب منه وغسل الأماكن المصابة بالإكزيما فإنه يشفي بإذن الله ومنها أيضا تعلم آيات فك السحر وإبطال العين والحسد فقد تكون الإكزيما بسبب الحسد فكل ذلك من هدي النبي فى العلاج وكثير ممن أصيب بهذه الامراض المستعصية وشفي بإذن الله بمجرد مواظبته على ذكر الله وتلاوة القرآن , ولا ننسي التوبة وكثرة الإستغفار حتى يرفع الله عنا البلاء ويكتب لنا الصحة والعافية .

ومن الأدعية التى كان يحافظ عليها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم دائما

" اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة "

وكان يقول:

" سلوا الله العافية فإن أحد لم يعطى بعد اليقن عطاء خير من العافية "

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

اقرأ أيضا



علاج الإكزيما بالليمون:


قد يساعد الليمون في علاج الإكزيما بشكل فعال ولكن ربما تشعر ببعض الألم عند وضع قطرات من الليمون وتدليكها على الجلد المصاب بالإكزيما ولكن مع المداومة على دهن الجلد بالليمون يتحسن الجلد ويخفف من أعراض الإكزيما وتشفى بإذن الله.

علاج الإكزيما بالعسل :


من العلاجات المجربة لعلاج الإكزيما عسل النحل فهو مرطب طبيعي للجلد ويعمل على حمايته ووقايته من كثير من الأمراض والبكتيريا والتقرحات التى قد تصيبه ومن أفضل أنواع العسل لعلاج الإكزيما عسل المانوكا فهو يزيد تأثيره عن العسل العادي بأكثر من أربع أضعاف لذلك وضع عسل المانوكا على الجلد علاج نافع بإذن الله لمرض الإكزيما.


علاج الإكزيما بالفازلين:


يساعد أيضا الفازلين على ترطيب الجلد وتقليل الحكة والتخلص من الإكزيما مع الوقت يدهن الجزء المصاب بالفازلين ويدلك برفق فهو علاج مجرب ونهائي للإكزيما بإذن الله لذلك بعد الإستحمام بالماء البارد يفضل وضع الفازلين على الجلد بصفة مستمرة حتى تختفي أعراض الإكزيما.

علاج الاكزيما بالحناء:


تساعد الحناء على علاج الإكزيما وذلك لأنها تحتوي على مواد قاتلة للبكتيريا والفيروسات فعند وضع الحناء على الجلد تتحسن صحة الجلد ويزيد من الرطوبة فيه والحناء من هدي النبي صلى الله عليه وسلم لذلك فيها من الفوائد الكثير للعلاج من كثير من الامراض بإذن الله.

ما هي الزيوت التي تعالج الاكزيما؟


هناك العديد من الزيوت المستخدمة لعلاج الإكزيما، ومعظمها تعمل عن طريق ترطيب الجلد وتخفيف الحكة والتهيج، وتشمل بعض هذه الزيوت:

1- زيت اللوز الحلو: يحتوي على فيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على ترطيب الجلد وتهدئته.

2- زيت اللافندر: يحتوي على مركبات تساعد على تهدئة الجلد وتقليل الالتهابات والتورم.

3- زيت جوز الهند: يحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة التي تساعد على ترطيب الجلد وتحميه من الجفاف.

4- زيت الخروع: يحتوي على مركبات تساعد على تهدئة الالتهابات وتحسين صحة الجلد.

5- زيت الأفوكادو: يحتوي على فيتامين E والأحماض الدهنية المشبعة والغير مشبعة التي تساعد على ترطيب الجلد وتحسين مرونته.

6- زيت اللافندر: يحتوي على مركبات تساعد على تهدئة الجلد وتقليل الالتهابات والتورم.

ومن المهم الإشارة إلى أن استخدام الزيوت لعلاج الإكزيما يجب أن يتم بعناية وتجنب استخدام أي زيوت قد يكون لديها تأثيرات جانبية على الجلد، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي زيت لعلاج الإكزيما.



هذه كانت بعض طرق علاج الإكزيما وعلاج الإكزيما بالقران والمواد الطبيعية ونصائح للتعامل مع مرض الإكزيما.

يمكنك قراءة :




ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو عن العلاج بالقرآن

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url