تجربتي مع نقص البوتاسيوم وعلاقة نقص البوتاسيوم بالإكتئاب هتلاحظ الفرق

تجربتي مع نقص البوتاسيوم 

سوف يكون موضوع مقالتنا اليوم عن علاقة نقص البوتاسيوم بالإكتئاب وتجربتي مع نقص البوتاسيوم وحاجة أجسامنا الملحة لعنصر البوتاسيوم وأهمية الحفاظ على تناول العناصر الغذائية التى تحتوي على البوتاسيوم.


تجربتي مع نقص البوتاسيوم وعلاقة نقص البوتاسيوم بالأكتئاب
نقص البوتاسيوم والإكتئاب


نقص البوتاسيوم والاكتئاب:

مصادر البوتاسيوم من الطعام:

يوجد البوتاسيوم في معظم الأطعمة ولكن يوجد بكثرة في الخضراوات الورقية كذلك الموز والبطاطا والحليب والبقوليات واللحوم الحمراء وغيرها الكثير من الأطعمة .

أهمية البوتاسيوم للجسم:

يعتبر معدن البوتاسيوم من أهم العناصر والمعادن المهمة لجسم الإنسان حيث أنه مهم لصحة القلب والحفاظ على الجهاز العصبي وأيضا الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم أيضا من أهم وظائف البوتاسيوم الحفاظ على العضلات وانسجامها وعدم تشنجها خاصة عضلة القلب ولابد من وجود المغنيسيوم مع البوتاسيوم للحفاظ على هذه الوظائف ومن وظائف البوتاسيوم تحسن الحالة المزاجية  .

كنت أعاني من نقص البوتاسيوم لعدة أشهر، ولم أكن أعرف ذلك. بدأت أشعر بأعراض مثل التعب والإرهاق وعدم انتظام ضربات القلب وضعف العضلات. ذهبت إلى الطبيب، وأجرى لي فحصًا دمويًا، ووجد أن لدي مستويات منخفضة من البوتاسيوم.

صف لي الطبيب مكملات البوتاسيوم، وبدأت بتناولها بانتظام. بعد بضعة أسابيع، بدأت أشعر بتحسن كبير. اختفت الأعراض التي كنت أعاني منها، وأصبحت أشعر بمزيد من الطاقة والحيوية.

أخبرني الطبيب أن نقص البوتاسيوم يمكن أن يكون له العديد من الأعراض، بما في ذلك:

  • التعب والإرهاق
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • ضعف العضلات
  • تشنجات العضلات
  • الإمساك
  • الصداع
  • الارتباك

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم أن ترى الطبيب لإجراء فحص دم للتحقق من مستويات البوتاسيوم.

وفيما يلي بعض النصائح لزيادة تناول البوتاسيوم:

  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الموز والبرتقال والبطاطس والخضروات الورقية الداكنة.
  • أضف الملح الإنجليزي (ملح البوتاسيوم) إلى الأطعمة والمشروبات.
  • تناول مكملات البوتاسيوم.

ومع ذلك، يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول مكملات البوتاسيوم، خاصة إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى.

أعراض نقص البوتاسيوم :

الشعور المستمر بالتعب والإحساس بالتشوش والإرتباك عدم انتظام ضربات القلب اضطرابات الأمعاء وحدوث الإمساك المستمر أيضا ضعف العضلات والشعور بالألم والإرهاق والتنميل والشعور بالوخز في اليدين والقدمين .

هل نقص البوتاسيوم خطير ويسبب الوفاة:

الحقيقة أن عنصر البوتاسيوم من أهم المعادن الضرورية للجسم لأهميته للعضلات وخاصة عضلة القلب حيث أن نقص البوتاسيوم يؤثر على عضلة القلب مما يؤدي أحيانا في حالات النقص الشديد الى توقفها وبذلك فعلا من الممكن نقص البوتاسيوم الحاد يسبب الوفاة وهذه أخطر مراحل نقص البوتاسيوم أيضا كما قلنا أن البوتاسيوم ضروري للجهاز العصبي ونقل الإشارات العصبية من المخ إلى جميع اعضاء الجسم.

نقص البوتاسيوم والإكتئاب:

من تجربتي مع نقص البوتاسيوم أنه يؤدي إلى الإكتئاب والضيق والقلق المستمر والغير مبرر لذلك من يشعر بالإكتئاب عليه أن يتابع نسبة البوتاسيوم في الجسم فمن الممكن أن يكون السبب الرئيسي لحدوث الإكتئاب هو نقص البوتاسيوم فيجب عليك فحص معدل البوتاسيوم فى الجسم.

علاج نقص البوتاسيوم:

عادة إذا كان نقص البوتاسيوم قليلا فلا نحتاج إلى مكملات أو إضافة البوتاسيوم من مصادر خارجية فهنا تناول الطعام الغني بالبوتاسيوم خاصة الموز والخضراوات الورقية بكثرة كافيا لعودة معدل البوتاسيوم إلى حالته الطبيعية أما إذا كان النقص حادا وشديد فيجب تناول حبوب البوتاسيوم او كبسولات مكمل البوتاسيوم للحفاظ على صحة الجسم والأجهزة .

فاكهة وأعشاب تحتوي على البوتاسيوم:

هناك العديد من الأعشاب والفاكهة التى تحتوي على البوتاسيوم ومنها الأفوكادو والسبانخ والبرتقال وجوز الهند والرمان والطماطم والبطيخ والفواكه المجففة وغيرها من الأسماك وأيضا الزبادي به نسبة بوتاسيوم.

ننصحك بقراءة 

نقص البوتاسيوم عن الكبار:

عادة ما يتزامن نقص البوتاسيوم مع نقص المغنيسيوم ولا يعد نقص البوتاسيوم الخفيف مقلقا ولكن يجب الحرص على تناول الغذاء الصحي الغني بالبوتاسيوم كما ذكرنا ولكن عند النقص الشديد يجب إجراء التحاليل الطبية لمعرفة نسبة البوتاسيوم ومن ثم العلاج بما هو مناسب لزيادة نسبة البوتاسيوم ويعد نقص البوتاسيوم عن الكبار عندما يكون بدرجة كبيرة يكون مصحوب بعسر الهضم والإمساك وسرعة خفقان القلب وتيبس وألم في العضلات بسبب عدم قدرة الأوعية على ضخ الدماء من خلالها مما يضر بعضلة القلب وأيضا يكون نقص البوتاسيوم مصحوب بضيق التنفس والإحساس بتنميل في القدمين والذراعين وتغير المزاج والشعور بالإكتئاب والضيق لذلك يجب الحرص على نسبة البوتاسيوم الكافية في الجسم خاصة عند الكبار للحفاظ على صحتهم.

أعراض زيادة البوتاسيوم:

كما أن نقص البوتاسيوم خطير كذلك زيادة البوتاسيوم أيضا خطير ويجب الحفاظ على مستوي البوتاسيوم في نسبته العادية حيث أن زيادة البوتاسيوم أيضا يؤدي إلى التأثير على عضلة القلب وإضطراب في دقات القلب وحدوث الخفقان والشعور بالتوتر والضيق والقلق وصعوبة التنفس وألم شديد في العضلات والإرهاق المستمر.

نصائح للحفاظ على توازن البوتاسيوم في الجسم:

 لذلك يجب الحفاظ على توازن نسبة البوتاسيوم في الجسم عن طريق تناول الطعام الصحي الغني بالعناصر المناسبة والمفيدة والبعدعن الطعام المزيف الذي يشعرنا بالشبع دون الفائدة المناسبة للجسم ومن هذه الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية التى تؤدي إلى السمنة وتراكم الدهون في الجسم ولكن بدون أى فائدة مثل المشروبات الغازية والكربوهيدرات الزائدة عن الحاجة الموجودة في الخبز والمكرونة والأرز حيث أن استهلاك هذه النشويات بكثرة يساعد على تراكم الدهون والإصابة بالكثير من الأمراض والسكري وارتفاع الضغط وغيرها لذلك احرص عل تناول الطعام الصحي وأن تكون الوجبة تحتوي على الخضراوات الطازجة وكذلك البروتين والدهون الصحية المناسبة بنسب كافية كذلك النشويات الصحية الموجودة في البقوليات والحبوب والبطاطا والشوفان وغيرها ولكن بنسب معتدلة ومتوسة فإن الإعتدال في تناول الطعام هو سر الصحة وخلاصة الطب الغذائي كما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال :

"بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لابد فاعلا فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه "

صدق رسولنا الكريم الذي جمع لنا الطب كله في هذا الحديث.

هذه كانت تجربتي مع نقص البوتاسيوم وعلاقة نقص البوتاسيوم بالاكتئاب لنحرص على تناول الطعام الصحي المتكامل والبعد عن الأطعمة الضارة والمصنعة متعكم الله بالصحة والعافية .

يمكنك قراءة

ما الجلوتاثيون ومشروب بديل الجلوتاثيون 

فوائد البندق للاطفال 

فائدة حبوب اللقاح للجسم

مشروبات لعلاج الصداع 

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url