سعدنا بمرورك الكريم لا تنسى متابعة قناتنا على اليوتيوب الرابط داخل الموقع. ولا تنسى الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

اخر الأخبار

كيف تعالج تسوس الاسنان عند الاطفال في المنزل بالاعشاب؟

علاج تسوس الاسنان عند الاطفال في المنزل
علاج تسوس الأسنان عند الأطفال

علاج تسوس الأسنان عند الاطفال في المنزل بالأعشاب

تسوس الأسنان عبارة عن ثقوب صغيرة في السطح الصلب للسن. تسببه بكتيريا على سطح الأسنان تؤدي الى تآكل الأسنان وحدوث النخر بها وهذا التآكل اذا أهمل يؤدي إلى تفاقم المشكلة من إلتهاب العصب وحدوث آلام رهيبة أو إلتهابات اللثة وحدوث الخراجات وأيضا فقدان الأسنان بضعفها ثم خلعها كل هذا من أسباب حدوث تسوس الأسنان فيجب المحافظة على الأسنان لتبقي سليمة وهذه طرق ونصائح للحفاظ عليها وعلاج التسوس عند الأطفال في المنزل دون الحاجة الى الطبيب إلا إذا تفاقمت المشكلة فلامفر من زيارة الطبيب .


أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال:

تشكل البكتيريا طبقة لزجة تعرف باسم البلاك. الأحماض الموجودة في البلاك تنزع المعادن او ما يعرف بالمينا - طبقة من الأسنان تتكون في الغالب من الكالسيوم والفوسفات. يتسبب هذا التآكل في تكوين ثقوب صغيرة في المينا. بمجرد أن ينتشر الضرر الحمضي إلى طبقة العاج تحت المينا ، يتشكل تجويف ويحدث التسوس.

ومن أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال:

1- نقص فيتامين د في النظام الغذائي.

في هذه الدراسة ، أظهر الأطفال الذين أضافوا فيتامين د إلى وجباتهم الغذائية انخفاضًا في التسوس.

2-جفاف الفم :

أو الإصابة بحالة طبية تقلل من كمية اللعاب في الفم

3-تناول بعض الأطعمة:

تناول الأطعمة التي تلتصق بأسنانك مثل الحلويات والأطعمة اللزجة تؤدى الى التسوس.

4-الوجبات المتكررة والسكريات :

تناول وجبات خفيفة متكررة من الأطعمة أو المشروبات السكرية ، مثل الصودا والحبوب والآيس كريم تسبب التسوس عند الأطفال وينصح باستعمال سكر ستيفيا في الحصول على المذاق الحلو فهو أفضل بكثير من السكر الابيض.

5-الحموضة :

حرقة وحموضة المعدة سبب لحدوث التسوس فينصح بعلاج الحموضة لكي تكون الأسنان قوية وسليمة .

يمكنك قراءة موضوع علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

6-عدم تنظيف الأسنان بصفة مستمرة.

تفريش وتنظيف الأسنان يوميا أهم الطرق للحفاظ على الأسنان من التسوس ,فلابد من جعل ذلك عادة لكي تحافظ على أسنانك .


7-تغذية الأطفال قبل النوم مع عدم تنظيف الأسنان.

يؤدي ذلك الى تراكم بقايا الطعام في الفم وتكون غذاء للبكتيريا المسببه للتسوس.

نصائح لعلاج تسوس الأسنان عند الاطفال في المنزل:

هناك العديد من النصائح لعلاج تسوس الاسنان عند الاطفال في المنزل قبل زيادة نسبة التسوس وعدم القدرة على تدارك المشكلة وعلاجها ومن هذه النصائح لعلاج تسوس الأسنان عند الاطفال في المنزل:

1. استخدام العلكة الخالية من السكر.

أظهرت التجارب أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات يساعد في إعادة تكون المينا للأسنان. وقد تم إجراء أبحاث مكثفة على العلكة المحتوية على إكسيليتول لقدرتها على تحفيز تدفق اللعاب ، ورفع درجة حموضة البلاك .

ثبت أن العلكة الخالية من السكر التي تحتوي على مركب يسمى الكازين فوسفو ببتيد - فوسفات الكالسيوم غير المتبلور تقلل من بكتيريا S. المتحولة أكثر من العلكة المحتوية على إكسيليتول. يمكنك إيجاد هذا النوع من العلكة في المتاجر.


ننصحك بقراءة 


2. فيتامين د لعلاج تسوس الاسنان.

فيتامين د مهم للمساعدة على امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الطعام الذي تتناوله. تُظهر الدراسات التي أجريت على مصدر موثوق وجود علاقة عكسية بين تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والكالسيوم ، مثل الزبادي ، والتجاويف عند الأطفال الصغار. يمكنك الحصول على فيتامين د من منتجات الألبان ، مثل الحليب والزبادي. يمكنك أيضًا الحصول على فيتامين د من الشمس.

أثبتت الأبحاث الحديثة كيف يمكن أن يؤثر فيتامين د على صحة الأسنان.


3. تفريش الاسنان بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

يلعب الفلوريد دورًا مهمًا في منع تسوس الأسنان وإعادة تمعدن المينا. يعد البحث مصدرًا موثوقًا به لإثبات أن تنظيف أسنانك بانتظام باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد يمنع تسوس الأسنان.


4. الامتناع عن الأطعمة السكرية:

من طرق علاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل ولكن هذا هو العلاج الذي لا يحب أحد سماعه - توقف عن تناول الكثير من السكر. يقول مصدر موثوق لمنظمة الصحة العالمية أن تناول السكر هو أهم عامل خطر للتسوس. يوصون بتقليل تناول السكر إلى أقل من 10 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية في اليوم.

إذا كنت ستأكل السكر ، فحاول ألا تأكل الأطعمة السكرية طوال اليوم. بمجرد زوال السكر ، يكون للمينا فرصة لإعادة تكون طبقة من المعادن حول الاسنان التي تمنع التسوس. ولكن إذا كنت تشرب السكر باستمرار ، فلن تحصل أسنانك على فرصة لإعادة تكوين طبقة الحماية لديها.




علاج تسوس الاسنان عند الاطفال في المنزل بالأعشاب:


1. الغرغرة بزيت جوز الهند لعلاج تسوس الأسنان:

تعد الغرغرة بالزيت ممارسة قديمة تتضمن المضمضة بالزيت ، مثل السمسم أو جوز الهند ، في فمك لمدة 20 دقيقة تقريبًا ، ثم بصقه. الغرغرة بزيت السمسم أو زيت جوز الهند يقلل من البلاك والتهاب اللثة والبكتيريا في الفم بنفس فعالية غسول الفم الكلورهيكسيدين.


2-القرنفل لعلاج تسوس الأسنان عند الاطفال في المنزل:

يعتبر القرنفل من أفضل الأعشاب المستخدمة لعلاج تسوس الأسنان لأنه يحتوي على مواد مضادة للألتهاب وقتل البكتيريا الضارة والجراثيم وللقرنفل تأثير سريع ومباشر لتسكين الألم عند حدوث الإلتهابات في الأسنانوفبمجرد وضع مطحون القرنفل على المكان التسوس يعمل على تسكين الألم بسرعة.

3-الشاي الأخضر يعالج تسوس الأسنان عند الأطفال:

يعتبر الشاي الأخضر من الأعشاب المفيدة والمقاومة لعلاج تسوس الأسنان لأنها تقضي على بكتيريا الفم الضارة وتقوي المينا للأسنان فتجعل مقاومة التسوس أفضل.

رابط قناتنا على اليوتيوب أتشرف باشتراكك من الرابط ادعم المحتوى الهادف وأنت شريك في الأجر.

 قناة هتغير حياتك اضغط هنا

8-الكركم وعلاج تسوس الأسنان:

يحتوي الكركم مادة الكركمين المضادة للإلتهابات التي تعمل على القضاء على البكتيريا والجراثيم وتعالج التسوس بطريقة فعالة وتقوي اللثة .

يمكنك قراءة موضوع فوائد الكركمين للجسم


9- الثوم يقضي على التسوس:

الثوم به مواد مضادة للإلتهابات وقاتلة أيضا للبكتيريا والجراثيم بكافة أنواعها وهو بذلك يكافح التسوس ويعالجه بشكل فعال ويطهر الفم من البكتيريا.

10-المضمضة بملح الهيمالايا الصخري:

ملح الهمالايا الضخري يقتل البكتيريا ويطهر الفم فعند المضمضة بملح الهمالايا يعالج التسوس ويطهر الفم.


ماهي فوائد السواك التي اثبتها الإعجاز العلمي:

السواك وعلاج التسوس:

يعتبر السواك من أفضل العلاجات للتسوس عند الأطفال في المنزل الوصية النبوية المعجزة التى أثبتها الإعجاز العلمي مدي فاعليته وما به من مواد مطهرة ومطيبة للفم وقد أثبت العلم الحديث إعجاز قول النبي صلى الله عليه وسلم عن السواك أنه مطهرة للفم مرضاة للرب.

حيث أن السواك يقتل جميع البكتيريا الضارة المسببه للتسوس ويجعل رائحة الفم طيبة كذلك يعالج آلام الحلق ويصفي الصوت ويطرد البلغم ويساعد على الهضم وينشط عمل الغدة الدرقية ويقوي الذاكرة ويعمل على تقوية النظر, كل هذه الفوائد وغيرها من فوائد السواك الذي وصانا به رسول الله عند كل صلاة حيث قال عليه الصلاة والسلام

"لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة".

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.


يمكنك قراءة حلاوة مصاص عضوية للأطفال

هذه كانت نصائح ومعلومات لعلاج وحماية تسوس الأسنان عن الأطفال في المنزل بالأعشاب و بطرق سهلة ومضمونة للحفاظ على صحة أسنان أطفالنا وأهم هذه النصائح الأهتمام بالتغذية الصحية ونسبة فيتامين د في الجسم لأنه المسؤول عن توصيل الكالسيوم للعظام بما فيها الأسنان.

يمكنك قراءة المواضيع التالية:





ليست هناك تعليقات