سعدنا بمرورك الكريم لا تنسى متابعة قناتنا على اليوتيوب الرابط داخل الموقع. ولا تنسى الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

اخر الأخبار

علاج ضعف المناعة/كيف نقوي جهاز المناعة ضد الأمراض

أعراض ضعف جهاز المناعة/تعرف علي أعراض وأسباب ضعف جهاز  المناعة وعلاجه
أعراض ضعف المناعة


علاج ضعف المناعة/كيف نقوي جهاز المناعة ضد الأمراض:

أعراض ضعف جهاز المناعة:

 لمن يسأل كيف أقوي جهاز المناعة كما نعلم أن جهازالمناعة هو خط الدفاع الاول ضد الامراض والبكتيريا والفيروسات التي من الممكن أن تهاجم الجسم وتسبب له الامراض بكل سهولة سنتعرف في هذا المقال عن أعراض ضعف جهازالمناعة وعلاجه.

1-كثرة التعرض لنزلات البرد:

 من أولى أعراض ضعف المناعة عند الانسان هى كثرة إصابته بنزلات البرد فإذا كنت تصاب بنزلات البرد أكثر من مرتين في العام او ثلاثة فهذه علامة على ضعف جهازالمناعة وعندها يجب أن تحاول تقوية جهاز المناعة ضد الفيروسات حتي لا تصاب بالأنفلونزا كثيرا.

2- عدم الشفاء بسرعة من نزلات البرد:

أيضا من أعراض ضعف المناعة أنك عندما يأتي لك دورالبرد لا تشفى منه بسرعة بل يظل فترة طويلة ربما أسبوع أو أسبوعين فهذه أيضا من علامات ضعف المناعه فاذا كانت المناعة قوية فلن يستمر البرد لفترة طويلة.

3-حدوث نزلات البرد بدون سخونة الجسم:

من علامات قوة جهاز المناعة ضد الفيروسات أيضا سخونة الجسم عندما يأتي إليك دور البرد فطبيعي إذا أصيب الانسان بنزلات البرد أن يقاوم الجسم هذه الفيروسات عن طريق  سخونة الجسم  اذا لم يكن جسمك يحدث له سخونة عند الاصابة بنزلات البرد فهذا يدل على ضعف المناعه .

4-حدوث نزلات البرد بدون رشح:

أيضا حدوث رشح من الأنف من علامات قوة جهاز المناعة ضد الفيروسات فكثرة الرشح عند نزلات البرد يدل على أن المناعة في حالة جيدة أما حالات البرد التي تكون بدون رشح فهذا يدل على قلة المناعة لان عملية الرشح هذه تحدث نتيجة مناعة الجسم هو الذي يقوم بفعل ذلك حتى يطرد البكتيريا والفيروسات.

يمكنك قراءة:


5-الشعور بالتعب والكسل والخمول :

أيضا من أعراض ضعف المناعة الشعور بالتعب والخمول والكسل طوال الوقت هذا يدل ايضا على ضعف المناعة حيث أن الجسم يعاني من مشاكل تسبب له التعب والارهاق ولا يستطيع المقاومة فاذا كان جهاز المناعة قوي لن تشعر بهذا الأرهاق الدائم .

  لمعرفة كيف تؤثر المناعة علي تساقط الشعر اضغط هنا



6-عدم تحمل ضغوطات الحياة :

أيضا من أعراض ضعف المناعه عدم تحمل الضغط العصبي والشعر بالتوتر والغضب طوال الوقت لأن الإنسان إذا كانت مناعته قوية فإن  جسمه يقاوم ضغوطات الحياه و الإنسان عندما يغضب بسرعة ولا يتحمل المواقف فهذا يدل على نقص فيتامين سي و نقص فيتامين د فالانسان الذي لا يتعصب كثيرا ودائما يكون هادئا فهذه من علامات أن المناعة في حالة جيدة.



7-الاصابة بالهربس كثيرا:

أيضا التعرض للهربس أكثر من مرة في الشهر فهذا يدل على ضعف المناعة. 


أسباب ضعف جهاز المناعة:


1-القولون العصبي ومشاكل الهضم:

القولون العصبي والتقلصات وصعوبة الهضم والانتفاخ والامساك كل هذه الاشياء تدل أنك في طريقك إلى ضعف المناعة فكما نعلم أن المعدة هي بيت الداء فكل الأمراض تنشأ بداية من المعدة إذا كنت تعاني من أمراض في المعدة من إمساك أو صعوبة في الهضم أو حموضة او إنتفاخ فاعلم أن هذه الاشياء هي بداية كثير من الامراض وخصوصا ضعف المناعة.

 للحصول علي منتجات صحية لرفع المناعة
من داخل مصر اضغط هنا
من داخل السعودية اضغط هنا
من داخل الامارات اضغط هنا

2- اضطرابات النوم:

أيضا من أسباب ضعف المناعة هي اضطرابات النوم وأنك لا تنام بطريقة جيدة في مواعيد النوم المناسبة والتي تكون الأفضل على الاطلاق من العاشره مساء الى الرابعه صباحا فهذا أفضل وقت للنوم فإذا كنت لا تنام جيدا في هذه الفترة فاعلم أن ذلك سوف يؤثر على مناعتك .


لماذا النوم مهم لصحة الجسم:

خلايا الجسم تتجدد اثناء النوم والهرمونات يحدث لها ضبط ايضا اثناء النوم ويتخلص الجسم من الخلايا الميتة والسموم فعدم النوم الجيد وتكرار هذا الامر دائما قد يؤدي الى حدوث الزهايمر في الكبر لانه يؤثر على العقل لان الجسم لا يتجدد ولا تتجدد خلاياه ولا يحدث له تنظيف لان ذلك يحدث اثناء الليل فقط وانت نائم  فعدم النوم جيدا قد يؤثر على خلايا مخك وتصاب بامراض مناعية كثيرة فلابد أن نحرص على النوم الساعه العاشره ليلا ونستيقظ مبكرا فهذه هي فطرة الله التي فطر الناس عليها.


3-تناول المضادات الحيوية بكثرة:

أيضا من أسباب ضعف المناعة تناول المضادات الحيوية بكثرة وعدم الرضاعة الطبيعية عند الاطفال.


من هم الأكثر عرضة لضعف المناعة:

ومن المعلوم أن المناعه تكون ضعيفة عند الاطفال أقل من سنتين وكذلك كبار السن,حيث أن الاطفال لم تكتمل مناعتهم بعد و كبار السن فإن مناعتهم أصابها ضعف بسبب ما مر عليهم من ضغوطات الحياة وضعف أجهزة الجسم بصفة عامة هذا يؤثر على مناعتهم ولكن الذي يجب أن نعرفه أنه لا يوجد فيروس قوي يستطيع ان يخترق المناعة إلا إذا كانت المناعة ليست في حالة جيدة فمهما كان الفيروس قويا لكنه مع الاشخاص ذوي المناعة القوية لا يستطيع أن يفعل أي شيء وهذه من عظمة الله في خلق الانسان انه منحه هذا الجهاز العظيم جهاز المناعة.فكبار السن إذا حافظوا علي مناعتهم وصحتهم بالأكل الصحي والنوم الجيد والبعد عن التوتر والقلق فلن يؤثر معهم أي فيروسات.
فلا يوجد فيروس ضعيف او فيروس قوي كذلك في البكتيريا ولكن يوجد مناعة ضعيفة و مناعة قوية وهذا ما يجعل هذا يتاثر بالفيروسات وذلك لا يتاثر .



نصائح للحفاظ علي المناعة قوية ضد الفيروسات:


كيف نقوي جهاز المناعة ضد الفيروسات:

1-لكي نقوي جهاز المناعة ضد الفيروسات يجب الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي بالأكل الصحي وتناول المعادن المهمة والفيتامينات التي تجعل الجهاز الهضمي بصحة جيدة بعيدا عن الامساك والحموضة والقولون العصبي وكل هذا الامراض التي تؤثر في النهاية علي المناعة.
ومن المعروف أن العسل من أكثر الاشياء حماية لجهازالمناعة  ضد الفيروسات خصوصا عسل المانوكا.

للشراء من داخل مصر اضغط هنا 
للشراء من أمازون السعودية اضغط هنا
للشراء من الامارات اضغط هنا

2-أيضا من وسائل قوة جهاز المناعة ضد الفيروسات ممارسة الرياضة بانتظام فمن المعروف أن الرياضة تساعدك علي هضم الطعام بطريقة جيدة وسوف يتحسن النوم بطريقة ملحوظة
3-الحفاظ علي تناول الأكل الصحي والبعد عن المعلبات والمواد المحفوظة فهذه الاشياء تدمر المناعة جدا لان الجسم لا يعرف كيف يتعامل مع هذا الطعام المصنع الغير طبيعي الداخل اليه فتضعف المناعة بشكل كبير.
4-تقليل السكريات أو من الافضل منعها بالكلية لانها ايضا تضعف المناعة بشكل كبير.
5- الحفاظ علي النظافة الشخصية والابتعاد عن أماكن العدوي حتي لا نصاب بالفيروسات والبكتيريا الضارة.
6- كما قلنا النوم علي الاقل ست ساعات متواصلة المهم من العاشرة الي الربعة صباحا لان هذا هو افضل وقت للنوم .
هذه كانت نصائح لمن يريد أن يقوي جهاز المناعة ضد الفيروسات والأمراض المنتشرة .

ليست هناك تعليقات