سعدنا بمرورك الكريم لا تنسى متابعة قناتنا على اليوتيوب الرابط داخل الموقع. ولا تنسى الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

اخر الأخبار

نظام غذائي لتنحيف البطن والخصر/5 نصائح لنظامك الغذائي لتنحيف البطن والخصر

نظام غذائي لتنحيف البطن والخصر/6 نصائح لنظامك الغذائي لتنحيف البطن والخصر
نظام غذائي للتنحيف

5 نصائح لنظامك الغذائي لتنحيف البطن والخصر

النظام الغذائي لتنحيف البطن والخصر وأزالة الكرش خاصة للنساء هو هدف لكثير من الناس  لفقدان الوزن.
 وتعتبر دهون البطن هي نوع ضار بشكل خاص ولها تأثيرفى حدوث أمراض مثل داء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.
لهذا السبب ، يمكن أن يكون لفقدان هذه الدهون فوائد كبيرة لصحتك وحياتك بصفة عامة.
يمكنك قياس دهون البطن عن طريق قياس محيط الخصر باستخدام شريط قياس. وتكون القياسات التي تزيد عن 40 بوصة (102 سم) عند الرجال و 35 بوصة (88 سم) عند النساء بالسمنة البطنية .

5 نصائح لنظامك الغذائي  لتنحيف البطن والخصر.

1. تجنب السكريات والمشروبات المحلاة بالسكر:

الأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة ضارة بصحتك.
 يمكن أن يسبب تناول الكثير من هذه الأنواع من الطعام زيادة الوزن.
تشير الدراسات إلى أن السكر المضاف الى الاطعمة والمشروبات له تأثيرات ضارة بشكل كبير على صحة التمثيل الغذائي.
أشارت العديد من الدراسات إلى أن السكر الزائد ، الذي يرجع في الغالب إلى الكميات الكبيرة من الفركتوز ، يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون حول البطن والكبد.
السكر نصفه جلوكوز ونصفه فركتوز. عندما تأكل الكثير من السكر المضاف الى الاطعمة والمشروبات ، يزداد الفركتوز فى الكبد ويضطر إلى تحويله إلى دهون .
وهذه هي العملية الرئيسية وراء آثار السكر الضارة على الصحة. يزيد من دهون البطن والدهون الكبدية ، مما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين ومشاكل التمثيل الغذائي المختلفة.
وهناك دراسة تقول  أن الأطفال كانوا أكثر عرضة بنسبة 60 ٪ للإصابة بالسمنة مع كل وجبة يومية إضافية من المشروبات المحلاة بالسكر.
حاول تقليل كمية السكر في نظامك الغذائي لتنحيف البطن والخصر وفكر في التخلص تمامًا من المشروبات السكرية. وهذا يشمل المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية السكرية وعصائر الفاكهة ومختلف المشروبات الرياضية عالية السكر.
اقرأ المكونات لكل منتج للتأكد من أنه لا يحتوي على سكريات مكررة. حتى الأطعمة التي يتم بيعها كأطعمة صحية يمكن أن تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
ضع في اعتبارك أن هذا لا ينطبق على الفاكهة الكاملة ، وهي صحية للغاية ولديها الكثير من الألياف التي تخفف من الآثار السلبية للفركتوز.
قد يكون الاستهلاك المفرط للسكر السبب الأساسي للدهون الزائدة في البطن والكبد. هذا ينطبق بشكل خاص على المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية.


يمكنك قراءة:



2. تناول بروتين أكثر لتنحيف البطن والخصر:

قد يكون البروتين أهم المغذيات الكبيرة لفقدان الوزن.
تظهر الأبحاث أنه يمكن أن يقلل من الرغبة الشديدة  للطعام بنسبة 60 ٪ ، ويعزز عملية التمثيل الغذائي بنسبة 80-100 سعر حراري في اليوم ، ويساعدك على تناول ما يصل إلى 441 سعرًا حراريًا أقل في اليوم .
إذا كان فقدان الوزن هو هدفك ، فقد يكون إضافة البروتين لنظامك الغذائي لتنحيف البطن والخصروهو التغيير الوحيد الأكثر فعالية الذي يمكنك فعله على نظامك الغذائي.
لا يمكن للبروتين أن يساعدك على إنقاص الوزن فقط ، بل قد يساعدك أيضًا على تجنب استعادة الوزن.


ننصحك بقراءة فوائد خل التفاح للجسم

وقد يكون البروتين فعالًا بشكل كبير في تقليل دهون البطن. أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا بروتينًا أفضل وأصبحت لديهم دهون أقل في البطن.
أشارت دراسة أخرى إلى أن البروتين مرتبط بانخفاض كبير في فرصة اكتساب دهون البطن على مدى 5 سنوات لدى النساء .

كما ربطت هذه الدراسة بين الكربوهيدرات والزيوت المكررة والدهون في منطقة البطن والفاكهة والخضار وخفض الدهون.
الكثير من الدراسات أثبتت أن البروتين يساعد في إنقاص الوزن جعل الناس يحصلون على 25-30 ٪ من السعرات الحرارية من البروتين.
حاول زيادة تناولك للأطعمة عالية البروتين مثل البيض الكامل والأسماك والبقوليات والمكسرات واللحوم ومنتجات الألبان. هذه هي أفضل مصادر البروتين لنظامك الغذائي.


لذلك يمكن أن يعزز تناول الكثير من البروتين عملية التمثيل الغذائي لديك ويقلل من مستويات الجوع ، مما يجعله طريقة فعالة جدًا لفقدان الوزن. تشير العديد من الدراسات إلى أن البروتين فعال بشكل خاص ضد دهون البطن.

ننصحك بقراءة 


3. تناول كمية أقل من الكربوهيدرات:

يعد تناول كميات أقل من الكربوهيدرات طريقة فعالة جدًا لفقدان الدهون.
ويثبت ذلك الكثير من الدراسات. عندما يمنع الانسان الكربوهيدرات ، تنخفض شهيته ويفقد الوزن بطريقة ملحوظة خصوصا فى منطقة البطن والخصرومن المعلوم أن الكربوهيدرات تتحول في الجسم الى جلوكوز ليستفيد منها الجسم وفي حالة زيادة هذه النسبة عن المطلوب فيلجأ الجسم الى تخزين هذه الزيادات على صورة دهون في منطقة البطن والخصر والأرداف , ولكي نتجنب هذه الزيادات في دهون الجسم علينا التقليل من الكربوهيدرات والنشويات بصفة عامة وذلك بالتقليل من منتجات القمح والشعير والذرة مثل الخبز و المعجنات وغيرها  وكذلك الأرز , هذا مطلب يراه الكثير من الناس أنه في غاية الصعوبة لتعودنا على هذه المنتجات منذ الميلاد فقد تربي الناس على أن يكون الخبز هو أساس الطعام وهو الشئ الرئيسى علي المائدة فإن لم يكن هناك خبز فيكون الأرز بديلا له فالأمر صعب لكنه ليس مستحيلا فلنبدأبالتدرج في التقليل ولا نقول بالمنع بالكلية فالجسم يحتاج الى النشويات مثل باقي العناصر وعند حرمانه من عنصر معين من المغذيات يكون الضرر أكثر من الفائدة .
الخلاصة في هذه النقطة عدم الإفراط في تناول الكربوهيدرات فيكفي أن يكون في وجبه واحدة على مدار اليوم وبكمية محدودة فى هذه الحالة فلن تكون هناك مشكلة من الكربوهيدرات.


رابط قناتنا على اليوتيوب أتشرف باشتراكك من الرابط ادعم المحتوى الهادف وأنت شريك في الأجر.

 قناة هتغير حياتك اضغط هنا


4- تناول كمية أكثر من الألياف:

وجدت إحدى الدراسات أن 14 جرامًا إضافيًا من الألياف يوميًا تم تؤدي الى انخفاض  10 ٪ في تناول السعرات الحرارية وفقدان الوزن بحوالي 4.5 رطل (2 كجم) على مدى 4 أشهر .
وذكرت دراسة أخرى لمدة 5 سنوات أن تناول 10 غرامات من الألياف  في اليوم مرتبط بانخفاض 3.7 ٪ في كمية الدهون وتنحيف البطن والخصر.
هذا يعني أن الألياف  قد تكون فعالة بشكل خاص في الحد من دهون البطن الضارة.
أفضل طريقة للحصول على المزيد من الألياف هي تناول الكثير من الأطعمة النباتية ، بما في ذلك الخضار والفواكه. البقوليات هي أيضًا مصدر جيد ، وكذلك بعض الحبوب ، مثل الشوفان الكامل.
هناك بعض الأدلة على أن الألياف الغذائية  يمكن أن تؤدي إلى تقليل كميات دهون البطن. ويؤدي هذا الى تحسينات كبيرة في صحة التمثيل الغذائي ويقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة.

اقرأ أيضا :

أهمية وفوائد فيتامين دال للجسم للشعر 

5. ممارسة الرياضة بطريقة منتظمة:

ممارسة الرياضة  من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لزيادة فرصك في العيش حياة طويلة وصحية وتجنب المرض.
هذا لا يعني القيام بتمارين البطن فقط ، إحدى الدراسات أثبتت أنه لم يكن لتدريب عضلات البطن لمدة 6 أسابيع سوى تأثير قليل يمكن قياسه على محيط الخصر أو كمية الدهون في تجويف البطن فالافضل الاهتمام بالرياضة بشكل عام.
سيقلل تدريب الوزن وتمارين القلب والأوعية الدموية من الدهون في جميع أنحاء الجسم.
يمكن أن تسمح التمارين الهوائية - مثل المشي والجري والسباحة - بتخفيضات كبيرة في دهون البطن .
وللرياضة فوائد أكثر من أن تحصى من تحسن في الحالة النفسية والصحية والحياة بسعادة وثقة ومكافحة أمراض الشيخوخة والعجز المبكر الذي نراه في كثير من الناس بسبب نظام الحياة الغير صحية والطعام الغير مفيد , فممارسة الرياضة ليست أمرا اختياريا بل هو أمر واجب وحتمي لتنعم بحياة صحية بعيدة عن الأمراض بإذن الله .
وعند الحفاظ على ممارسة الرياضة ستتغير حياتك بدرجة كبيرة وستشعر بتحسن في كل    شئ من النوم المريح الهانئ والقوة البدنية ومكافحة الأمراض والمظهر اللائق والإحساس بالسعادة والفرحة التي تغمر حياتك لإفراز هرمون السعادة عند ممارستك الرياضة وغيره من الفوائد الكثيرة للتمارين الرياضة ومنها ما نتحدث عنه من التخلص من الدهون وتنحيف البطن والخصر بشكل فعال وسريع.


إن التمارين منعت تمامًا الأشخاص من استعادة دهون البطن بعد فقدان الوزن ، مما يشير إلى أن التمرين مهم بشكل خاص أثناء الحفاظ على الوزن.
تؤدي التمارين الرياضية أيضًا إلى تقليل الالتهاب ، وانخفاض مستويات السكر في الدم ، والتحسينات في مشاكل التمثيل الغذائي الأخرى المرتبطة بزيادة دهون البطن.
يمكن أن تكون ممارسة الرياضة فعالة جدًا لنظامك الغذائي لتنحيف دهون البطن والخصر وتوفير العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

الصيام المتقطع لإنقاص الوزن :

يعتبر رجيم الصيام المتقطع من أفضل الأشياء المتبعة حديثا للتخلص من الدهون ونقصان الوزن بشكل سريع حيث أن الجسم في فترة الصيام لا يجد ما يتغذى عليه فيقوم بحرق الدهون المتراكمة في البطن والخصر وحول الأعضاء ويقوم بعملية تظيف لخلايا الجسم والتخلص من كثير من الخلايا الميتة التى قد تضر الجسم لذلك إتباع حمية الصيام المتقطع شي مهم وفعال لمن يريد التخلص من الوزن الزائد والاستمتاع بحياة صحية والشباب الدائم , ومن المؤكد أن صيام أثنين وخميس كما كان يفعل سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من أفضل الطرق لتطبيق الصيام في حياتنا ولصيام هذين اليومين من الفوائد ما لا يعد ولا يحصى. 


نظام غذائي لإزالة الكرش للنساء:

تعاني الكثير من النساء أيضا من وجود دهون كثيرة في منطقة الكرش والأرداف لذلك يجب إتباع النظام الغذائى لإزالة الكرش للنساء بأن تبدأ في ممارسة الرياضة ولو المشى نصف ساعة يوميا فالحركة مهمة جدا في التخلص من دهون الجسم كذلك عليهن التقليل من السعرات الحرارية التى تدخل الى الجسم والبعد عن السكريات والكربوهيدرات والمواد الغازية التى تحتوي على سعرات حرارية عالية والجسم ليس في حاجة إليها.

تنحيف البطن والخصر بالاعشاب:

تعتبر الأعشاب من العوامل المساعدة للتخسيس والتخلص من الدهون ولكن ليست عنصرا ريئسيا في التخسيس فهي تساعد فقد لكن النتيجة الاكبر هي ما ذكرناه من نصائح للتخسيس, ولكن هذ الأعشاب تساعد على زيادة معدل الحرق وتحسين عملية الهضم ومن هذه الأعشاب الزنجبيل والقرفة وأيضا الكركدية والليمون والقهوة وكذلك الشاي الأخضر والمورينجا كل هذه الأعشاب لها دور مهم في زيادة معدل الحرق والتخلص من الدهون.

هذه نصائح لنظام غذائي لتنحيف البطن والخصر وطريقة مضمونة لنحت الخصر والقضاء على دهون الجسم بشكل سريع وفعال.


يمكنك أيضا قراءة:

 نظام الصيام المتقطع للتخسيس

 فوائد القهوة العربي للتخسيس

خطورة القلي في الزيت

هناك 4 تعليقات:

  1. ممعلومات مفيدة جدا

    ردحذف
    الردود
    1. جميل جداً اعجبني

      حذف
    2. الشكر الجزيل لقراءة الموضوع هذا من دواعي سروري

      حذف